التوقيت الخميس، 15 نوفمبر 2018
التوقيت 06:48 ص , بتوقيت القاهرة

من بوجي وطمطم إلى عم شكشك.. "عرائس" محفورة في ذاكرة المصريين

بوجي وطمطم
بوجي وطمطم

ارتبطت بهم ذاكرة المصريين على مدى 18 عاماً، في شهر رمضان من كل عام وفي وقت الإفطار كنا على موعد يومي مع ثنائي العرائس المتحركة الأشهر "بوجي وطمطم".. نجاح كبير حققه المسلسل الأهم لمدة قاربت على ربع قرن من الزمن، كان جيل الثمانينيات والتسعينيات ينتظر بوجي وطمطم وقت الإفطار،

يعد العمل من أوائل المسلسلات التي تعتمد على عرائس متحركة في التلفزيون المصري، وحاز "بوجي وطمطم" على متابعة الصغار والكبار، لارتباطه بالطفل لسنوات طويلة في ليالي شهر رمضان، وكان أول إنتاج له مسلسل عن السلوكيات في عام 1983، وتوالت الأجزاء بعد ذلك "حوالي 18 جزءا"، ومنها: (بوجي وطمطم في رمضان) و(الفيل الجميل) و(محطة فلافيلو) و(حكايات مع بوجي وطمطم) و(الفانوس السحري) و(بوجي وطمطم وأسرار جحا) و(حبيبتي اسمها مصر) وغيرها من العناوين التي تميزت بغرس القيم داخل الأطفال.

جسد الفنان يونس شلبي، شخصية "بوجي" وجسدت الفنانة هالة فاخر "طمطم"، وكانت "طماطم الصغيرة" هي تغريد العصفوري، و"عم شكشك" العجوز رأفت فهيم، ووالد "شكشك" هو الفنان رضا الجمال، و"زيكا" هو ماهر سليم، و"زيكو" هو سيد عزمي، و"طنط شفيقة" و"مرمر" جسدتهما الفنانة إنعام سالوسة، و"زيزي" هي الفنانة سلوى محمد علي.

وبحسب تصريحات فوقية خفاجي، زوجة الراحل محمود رحمي، قالت إن الشاعر صلاح جاهين كتب أغاني المسلسل، ومنها "أهلًا أهلًا يا بوجي.. أهلًا أهلًا يا طمطم"، و"بطني بتوجعني يا طمطم"، و"زينة رمضان"، واستكمل من بعده نجله الشاعر بهاء جاهين، كتابة الأغاني وتترات العمل، وشارك أكثر من ملحن وموسيقار في موسيقى العمل، فلحن له كل من إبراهيم رجب وعمار الشريعي وفاروق الشرنوبي.

في عام 2009 تم عمل جزء جديد من المسلسل بأبطال جدد، حيث قام بدور "بوجي" بدلا من الراحل يونس شلبي الممثل الشاب محمد شاهين، وقامت بدور طمطم الممثلة الشابة إيمي سمير غانم، بدلا من هالة فاخر، وقد تم الاتفاق على تسمية الجزء الجديد من المسلسل "بوجي وطمطم والكنز المفقود"، وتولى إخراج العمل باسم رحمي نجل المخرج.

كما أذيعت نسخة جديدة عبر الإذاعة، بفكرة من السيناريست أحمد نبيل، عرضها على السيدة فوقية، بشأن عودة المسلسل من جديد، على أن يتولى نبيل كتابة حلقاته، وأبدت الأسرة موافقتها وترحيبها، كما سيقوم بإخراجه باسم رحمي نجله محمود رحمي، وفي هذه النسخة عرضت حلقات كرتونية ناقشت موضوعات معاصرة، مثل أغاني المهرجانات، و"أكل الشارع"، وشائعات الـ"سوشيال ميديا" ولحن أغنيات المسلسل الفنان عمرو مصطفى.

حفظَ مُسلسل «بوجي وطمطم» مكانتهُ جيدًا في ذاكرة أجيال كاملة، فارتبطَ عرضه مُنذ موسمه الأول، سنة 1983، بحلول شهر رمضان فأضاف له نكهة خاصة بين الكبار والصغار لا يمكن أن ينساها أحد كلما مر شهر رمضان الكريم من كل عام علي ذاكرة المصريين.