التوقيت الإثنين، 10 ديسمبر 2018
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للاتصالات اللاسلكية.. مراحل تطور وسائل الاتصال

وسائل الاتصال
وسائل الاتصال

الاتصال عن بعد، عملية يتم بوساطتها نقل البيانات مهما كانت طبيعتها من نقطة معينة في المكان والزمان تسمى المصدر، إلى نقطة أخرى تسمى الجهة المقصودة أو المستثمر، أما وسيلة الاتصال فخطوط الاتصال السلكية أو اللاسلكية أو الضوئية، تعرف بأنها  مجموعة العناصر والعمليات الضرورية لتحقيق تبادل المعلومات بين المرسل والمستثمر، وفي اليوم العالمي للاتصالات اللاسلكية، نستعرض خلال السطور التالية، مراحل تطور وسائل الإتصال.

 

التلغراف 

مع حلول عام 1837، كان على العالم على موعد جديد من ظهور التلغراف الكهربائي، بعد توصل السير تشارلز ويتستون، والسير وليام كوك فوثرجل، إلى اختراع  التلغراف الكهربائي، ويزعم أن أول تلغراف كهربائي تجاري شيده ويتستون، وكوك، وافتتح يوم 9 أبريل عام 1839، حيث تعد أجهزة  كلا المخترعين تحسنًا للتلغراف الكهرومغناطيسي و ليس كجهازًا جديدًا.

وفي 27 يوليه 1866، اكتمل بنجاح أول كابل التلغراف عبر الأطلسيسامحا للاتصالات السلكية واللاسلكية عبر المحيط الأطلسي للمرة الأولى.

التلغراف

الهاتف
مع مرور الوقت،وبالتحديد عام 1849، اخترع أنطونيو ميوتشي أول جهاز يسمح بنقل الطاقة الكهربائية من صوت عبر خط ، وكان لهذا الجهاز قيمة عملية قليلة نظرًا لاعتماده على أثر اليكتروفونيك، ومن ثم يتطلب المستخدمين لوضع المتلقي في فمهم للاستماع لما كان يقال، حيث اعتبر أول خدمات هاتفية تجارية أعددت على جانبي المحيط الأطلسي.

أول هاتف في العالم

الراديو والتلفاز

في عام 1832, قام جيمز ليندزي باعطاء تجربة لطلابه بعنوان الاتصال اللاسلكي، وفي عام 1854 تمكن جيمز من تطبيق هذه التجربة على منطقة امتدت بين سكوتلندا و ودهيفن، حيث تقدر هذه المسافة بثلاثة كيلومترات، وكان الماء هو الوسط الناقل بينهما.

في شهر ديسمبر من عام 1901، قام شخص يدعى ماكوني، بانشاء اتصال لاسلكي بين منطقة جونز في كندا، ومنطقة بولدو في إنجلترا، والذي حقق فوزه بجائزة نوبل في الفيزياء (التي شاركها مع زميله براون).

أما عن التلفاز، ففي 25 من مارس عام 1925، تمكن "بايرد" من اجراء تجربة صور متحركة في احدى الشركات العظمى في لندن، اعتمد الجهاز الذي اخترعه على قرص ميكانيكي مدور، يقوم بالدوران حول محور معين للقيام بمسح ضوئي على الصوة لتحليلها، و بهذا عرف جهازه بالتلفاز الميكانيكي.

 اعتمد هذا الجهاز على البث التجريبي الصادر من هيئة الاذاعة البريطانية، التي بدات في الثلاثين من سيبتمبر من العام 1929، لكن أغلب أجهزة تيلفاز القرن العشرين، اعتمدت على أنابيب أشعة الكاثود التي إخترعها براون، كان أول تلفاز ذو بث ناجح انشئ من قبل "فيلو" و تم تجربته لأول مرة في السابع من سبتمر عام 1927.