التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:09 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأربعاء 16مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

العقوبات تستهدف أمين عام ميليشيات حزب الله حسن نصرالله ونائبه نعيم قاسم

وزير الخارجية الأمريكى لنظيره القطرى: الأزمة الخليجية لا تفيد إلا إيران

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير مايك بومبيو ونظيره القطرى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى بحثا اليوم الأربعاء الأوضاع فى المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، لنظيره القطرى فى اتصال هاتفى بينهم جرى اليوم الأربعاء، "أن الأزمة الخليجية لا تفيد إلا إيران".

أمريكا تفرض عقويات على شخصيات مرتبطة بحزب الله

قررت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على شخصيات وكيانات مرتبطة بحزب الله اللبناني الموالي لإيران، بحسب ما ذكرت فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان لها بأن العقوبات شملت شخصيات بارزة أهمها الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

ترامب: سنصر على نزع السلاح النووى لكوريا الشمالية

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الأربعاء إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت قمته المقررة مع الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون ستمضى قدما، مشددا على أنه سيواصل الإصرار على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وأضاف للصحفيين فى البيت الأبيض ردا على سؤال عما إذا كانت القمة لا تزال قائمة "سنرى... لم يجر إبلاغنا بأى قرار على الإطلاق... لم نر أو نسمع أى شيء".

وزير النفط الإيرانى: توتال لن تدفع غرامة إذا انسحبت من مشروع للغاز

قال وزير النفط الإيرانى بيجن زنجنه اليوم الأربعاء إن توتال لن تدفع غرامة إذا انسحبت من مشروع للغاز قيمته عدة مليارات من الدولارات، مضيفا أن الشركة الفرنسية لن يكون بمقدورها استبقاء استثمارها فى إيران حتى ينتهى المشروع.

قيادة الجيش الليبى تؤكد سيطرة قواتها على كافة مداخل مدينة درنة

أكدت غرفة عمليات الكرامة فى درنة الليبية، أنه استكمالا لمهمة القوات المسلحة العربية الليبية بمكافحة الإرهاب و تحرير مدينة درنة فإن القوات المسلحة الليبية حاليا تتخذ مواقعها بكافة مداخل المدينة، بعد طرد الإرهابيين من مناطق الظهر الحمر ، الحيلة ، الفتايح ، عين مارة، كرسة.

وقالت عرفة عمليات الكرامة فى درنة، فى بيان صحفى، اليوم الأربعاء، أن قوات الجيش الوطنى الليبى كبدت الإرهابيين خسائر فادحة فى الأفراد والآليات.

وأهابت غرفة عمليات الكرامة الليبية بأهالى مدينة درنة الشرفاء طرد الإرهابيين لتجنيب المدينة الحبيبة القتال داخلها.

إسرائيل تقصف موقعا لحماس بعد تعرض جنودها لإطلاق نار

ويأتى تبادل اطلاق النار شرق جباليا بعد أسبوع من الاحتجاجات الجماهيرية والمواجهات فى المنطقة الحدودية بلغت ذروتها الإثنين وأسفرت عن مقتل نحو 60 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلى، قبل أن تتراجع حدة التوتر.

وقال الجيش فى بيان إنه لم يسجل إصابات فى صفوف جنوده لكنه "رد بإطلاق نيران الدبابات واستهدف موقعا عسكريا لحماس".

وأكد مصدر أمنى فلسطينى أن القصف استهدف نقطة مراقبة لحماس، ولم يسفر عن اصابات.

وشارك آلاف الفلسطينيين فى تظاهرات ضخمة فى إطار "مسيرة العودة" منذ يوم الأرض فى 30 مارس.

وتزامنت تظاهرات الاثنين مع افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس المحتلة، وقبل يوم من ذكرى النكبة التى شهدت تهجير وتشريد أكثر من 700 ألف فلسطينى وقيام دولة إسرائيل فى 1948.

وواجهت إسرائيل ادانات دولية لاستخدامها المفرط للقوة الذى أسفر عن مقتل أكثر من 110 فلسطينيين وآلاف الجرحى منذ بدء "مسيرة العودة" فى قطاع غزة المحاصر منذ 2006.

والأربعاء، وصف وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان قيادة حماس بأنها تتألف من "عصابة من أكلة لحم البشر الذين يستخدمون أطفالهم ذخيرة"، مضيفا، فى قاعدة للجيش على الحدود مع غزة أن هدف حماس هو "فك الحصار (عن غزة) وليس بناء اقتصادهم أو خلق حالة تعايش"، وأن  هدف حماس هو "تهريب السلاح، ومواصلة بناء قوتها وبناء نموذج حزب الله آخر".

وقد خاضت إسرائيل ثلاث حروب دامية مدمرة ضد حماس فى قطاع غزة منذ 2008

ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن زنجنه قوله "هم لم يقولوا إنهم سينسحبون، هم يقصدون أن توتال ربما لن يكون بمقدورها مواصلة أنشطتها فى إيران".