التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

ماي تواجه أزمة دستورية بسبب "بريكست"

رئيسة الوزراء تريزا ماي
رئيسة الوزراء تريزا ماي

تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، خطر التسبب في أزمة دستورية في البلاد بعد أن رفضت تعديل خططها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" رغم رفض البرلمان الاسكتلندي لتلك الخطط، طبقا لصحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية.

وذكرت الصحيفة اليوم  أن رئيسة الوزراء تريزا ماي رفضت مناشدات أعضاء الحزب القومي الاسكتلندي للتراجع عن انتهاك التسوية الخاصة بتفويض المجالس المحلية بسلطات والمستمرة منذ 20 عاما، حيث تعهدت بالمضي قدما في خططها.

وصوت أعضاء البرلمان الإسكتلندي أمس الثلاثاء، ضد مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، بعد انضمام أعضاء أحزاب العمال والخضر والديموقراطيين الأحرار في البرلمان للحزب القومي الإسكتلندي في رفض التشريع بأغلبية 93 صوتا مقابل 30 صوتا.

ويمكن للبرلمان البريطاني في لندن تجاوز ذلك التصويت، إلا أنه قد يشعل أزمة سياسية كبرى هي الأكبر منذ انشاء البرلمان الاسكتلندي في عام 1999.

ويرتكز الخلاف على الجهة التي ستتسلم السلطات التي تملكها بروكسل حاليا مثل الزراعة وقطاع صيد الأسماك، عند خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث ترغب الحكومة الاسكتلندية أن تكون هذه السلطات في يد اسكتلندا، في حين تقول الحكومة البريطانية أنها يجب أن تكون في يد لندن، على الأقل مبدئيا، وهو ما أدى إلى اتهام الاسكتلنديين للحكومة في لندن بالسعى نحو "السيطرة المطلقة على على السلطة".

وقالت ماي في البرلمان اليوم إن مقترحاتها بشأن تفويض البرلمانات المحلية ضرورية "للحفاظ على وحدة السوق المشتركة".

اقرأ أيضًا

فرنسا وبريطانيا وألمانيا يصفعون ترامب: ملتزمون بالاتفاق النووى مع إيران