التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:31 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 15 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

ردود مستفزة..أمريكا عن "مجزرة غزة": إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها

علقت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، على استشهاد 61 فلسطينيا وإصابة الآلاف على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرة العودة فى ذكرى النكبة، قائلة،:"إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها وحماس تتحمل المسولية".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفى، أننا لم ندع إسرائيل إلى ضبط النفس لأن المسئولية تقع على عاتق حماس التى تحرض الفلسطينيين على الذهاب إلى السياج الحدودى.

ترامب يستفز المسلمين بنقل السفارة للقدس ويهنئهم بحلول شهر رمضان

هنأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك، مثنيا على تلك المناسبة كتذكير بما يضيفه المسلمون للنسيج الدينى للحياة الأمريكية.

وقال ترامب، فى رسالة وجهها إلى المسلمين بهذه المناسبة: "فى الولايات المتحدة، نسعد بالحياة فى كنف دستور يعزز الحريات الدينية ويحترم الممارسات الدينية. يضمن دستورنا أن المسلمين بإمكانهم أن يصوموا شهر رمضان بما يمليه عليهم ضميرهم ودون إعاقة من الحكومة".

وأشار الرئيس الأمريكى إلى أن قيم الشهر المبارك من شأنها أن تجعل الصائمين فيه "يقوون مجتمعاتنا ويساعدون أولئك المحتاجين ويعملون كأمثلة جيدة لكيفية عيش حياة مقدسة".

كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة كيم-ترامب بسبب مناورات أمريكا مع كوريا الجنوبية

هددت كوريا الشمالية الثلاثاء بالغاء القمة المرتقبة وغير المسبوقة بين زعيمها كيم جونج أون والرئيس الاميركى دونالد ترامب، بحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وذكرت يونهاب نقلا عن الوكالة الرسمية فى كوريا الشمالية أن بيونج يانج الغت أيضا مباحثات رفيعة المستوى مع سيول بسبب المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية "ماكس ثاندر".

مظاهرات فى فرنسا والسويد واليونان احتجاجا على مجزرة يوم العودة بفلسطين

استمرار لموجه الاحتجاجات العالمية بعد يوم من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، تظاهر الآلاف، اليوم الثلاثاء فى عدة دول منها باريس والسويد لتصل إلى حد الاشتباكات العنيفة ورشق السفارة الإسرائيلية بالحجارة فى اليونان.

واستشهد فلسطينيان اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ليرتفع عدد الشهداء إلى نحو 60 فلسطينيا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية فى بيان إن “قوات الاحتلال الإسرائيلى أطلقت النار على مجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد ناصر غراب 51 عاما وبلال الأشرم 18 عاما”.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المصابين بلغ 417 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص الحى والاختناق بالغاز الذى أطلقه جنود الاحتلال بينهم 10 من الطواقم الطبية.

فى وقت سابق ذكرت وكالة (وفا) الفلسطينية أن شابا فلسطينيا استشهد اليوم متأثرا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى خلال اعتداءاتها أمس على المشاركين فى مسيرات العودة شرق مدينة غزة.

كما استشهدت رضيعة فلسطينية متأثرة باستنشاقها الغاز السام الذى أطلقته قوات الاحتلال الاسرائيلى خلال اعتداءاتها على المشاركين فى مسيرات العودة فى قطاع غزة أمس.

مظاهرة بداخل إسرائيل لرفض نقل سفارة أمريكا للقدس والأمن يفرقهم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، مقاطع فيديو لتظاهر الفلسطينيين المقيميين بحيفا بداخل إسرائيل، اعتراضا على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مما يضفى شرعية للكيان الصهيونى.

وهتف المتظاهرون بالروح بالدم نفديكي يافلسطين، فيما تعالت حدة الهتافات ضد الكيان الصهيونى، بـأحد الشوارع الرئيسية، رافعين الأعلام الفلسطينية، وسط تعزيزات أمنية من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلى.

وهاجمت قوات الأمن الإسرائيلي، المتظاهرون منذ قليل فى محاولة لتفريقهم

تيريزا ماى تدعو جميع الأطراف فى غزة إلى ضبط النفس

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى "جميع الأطراف" إلى ضبط النفس بعد مواجهات اليوم السابق فى قطاع غزة حيث قُتل نحو 60 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي.

وقالت ماى فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى لندن "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس" بعد أن كانت دعت فى البداية "إسرائيل إلى ضبط النفس". وأضافت "من الملح تحديد الوقائع بعد ما حدث بالأمس".

بوتين يوقع على مرسوم تشكيل الحكومة الروسية الجديدة

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، على مرسوم لتشكيل حكومة جديدة فى روسيا.

وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أن "رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وقع على مرسوم بشأن تشكيل أجهزة السلطة التنفيذية". وكشف المرسوم أن بوتين استحدث منصب "النائب الأول لرئيس الوزراء - وزير المالية فى روسيا الاتحادية"، بالإضافة إلى وجود 10 نواب لرئيس الوزراء.

وكان رئيس الوزراء الروسى دميترى مدفيديف، قدم فى وقت سابق اليوم، مشروع هذا المرسوم إلى بوتين، بموجب الترتيبات الخاصة بهذا الشأن. حيث قدمت الحكومة الروسية السابقة استقالتها مباشرة بعد مراسم تنصيب الرئيس الروسى فى 7 مايو الجارى، وكان مدفيديف وأعضاء حكومته المستقيلين يمارسون أعمالهم مؤقتاً، باعتبارهم حكومة تسيير أعمال.