التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:23 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الاثنين 14 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الاثنين، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

اندلاع اشتباكات على حدود غزة بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتظاهرين الفلسطينيين بالقرب من الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، وهو ما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين، وذلك بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الاشتباكات جاءت بعدما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي منشورات بالعربية تحذر الفلسطينيين من التظاهر اليوم قبل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.
 
وقالت المنشورات "أنتم تشتركون في احتجاجات عنيفة تعرض حياتكم للخطر".. وذلك بعدما قالت وسائل إعلام أن عدد المتظاهرين المتوقع يمكن أن يصل إلى 100 ألف متظاهر اليوم وذلك بسبب حلول الذكرى السبعين للنكبة.
 
رسميا.. الولايات المتحدة تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس
 
بدأت اليوم الإثنين مراسم نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى مدينة القدس.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ديسمبر الماضي، وهو القرار الذي أثار حالة كبيرة من الجدل في المجتمع الدولي، حيث اعتبره غالبية المتابعين باعتباره صفعة لعملية السلام.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كلمته خلال الاحتفال عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" إن الولايات المتحدة سوف تظل ملتزمة بتسهيل اتفاق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

منظمة التحرير تعلن إضرابًا عامًا غدًا حدادًا على شهداء غزة

أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، اضرابًا عامًا فى الأراضى الفلسطينية، غدًا الثلاثاء، وذلك حدادًا على الشهداء فى غزة، الذين راحوا ضحية الاشتباكات مع قوات الاحتلال الاسرائيلية.

ونقلت الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إلى القدس وسط تظاهرات الفلسطينيون رفضًا للقرار.

وكانت أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بأشد العبارات، إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلى على قمع مسيرة العودة السلمية فى قطاع غزة والضفة الغربية، والتنكيل الدموى بالمشاركين فى هذه المسيرات عامة وفى قطاع غزة بشكل خاص، والتى أدت حتى الآن، إلى استشهاد 40 فلسطينيا، إلى جانب إصابة نحو 2000 من أبناء الشعب الفلسطينى فى غزة.

سامح شكري يلتقي نظيره الروسي في موسكو

إلتقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، وذلك خلال زيارته التي يجريها حاليا  إلى العاصمة الروسية موسكو

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه بحث مع نظيره المصري سامح شكري استئناف حركة الطيران بين مصر وموسكو.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية سامح شكري إن عقد الجولة الرابعة من المشاورات الثنائية بين مصر وروسيا تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين، مؤكدا أن كلا الجانبين تناولا خلال محادثتهما التطورات الإقليمية في المنطقة

وأضاف شكري أن المحادثات شملت القضية الفلسطينية وما تتضمنه من تعقيدات كبيرة، مشددا على أن دور القوات المسلحة المصرية هو الدفاع عن أراضيها.

فرنسا: نرفض قرار واشنطن بنقل السفارة الأمريكية للقدس