التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأحد 13 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

تيريزا ماى تؤكد للرئيس الإيرانى التزام الأوروبين بالاتفاق النووى

أكد مكتب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى، اليوم الأحد، إجراءها اتصال هاتفى مع الرئيس الإيرانى روحانى يتضمن التزام بريطانيا وشركاءها الأوروبيين بضمان دعم الاتفاق النووى مع إيران.

وكان مسئول إيرانى، أعلن وفق ما نقل عنه موقع البرلمان أن أمام الدول الأوروبية 60 يوما لإعطاء "ضمانات" تحافظ على مصالح إيران فى إطار الاتفاق النووى بعد انسحاب واشنطن منه.

 

وقال عباس عراقجى نائب وزير الخارجية الإيرانى خلال اجتماع للجنة الشئون الخارجية بمجلس الشورى، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسم اللجنة سيد حسين نقوى حسينى،"أمام الأوروبيين ما بين 45 و60 يوما لإعطاء الضمانات الضرورية لتأمين مصالح إيران وتعويض الأضرار التى تسبب بها خروج الولايات المتحدة".

وأضاف فى تصريحات نقلها موقع البرلمان "إذا لم يعط الأوروبيون ضمانات، يعود إلى مسئولى البلاد اتخاذ القرارات الضرورية".

وهى المرة الأولى يشار فيها إلى هذه المهلة، وبدأ وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف الأحد، فى بكين جولة دبلوماسية آملا بالتوصل إلى "إطار أكثر وضوحا" للاتفاق النووى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، لكنه يطالب الأوروبيين ب"ضمانات" تحفظ مصالح إيران.

رئيس تركيا يبدأ زيارة رسمية للمملكة المتحدة

بدأ الرئيس التركى رجب أردوغان الأحد، زيارة رسمية تستمر 3 أيام للمملكة المتحدة التى وصفها بأنها حليف "استراتيجى وموثوق به".

ويلتقى الثلاثاء رئيسة الوزراء تيريزا ماى والملكة اليزابيث الثانية، وتتركز زيارة أردوغان على بحث القضايا الجيوسياسية والاقتصادية ويتوقع أن يبحث مع ماى الأوضاع فى سوريا والعراق والاتفاق النووى الإيرانى ومكافحة الارهاب.

وقال أردوغان الأحد فى منتدى نظم غرب لندن ضم رجال أعمال ومستثمرين من البلدين "إن المملكة المتحدة حليف استراتيجى نعتبره حليفا ثمينا وموثوقا به"، وأضاف "اعتبر الشراكة بين تركيا والمملكة المتحدة ضرورية".

وسيتم التطرق إلى زيادة المبادلات التجارية بين البلدين فى وقت يتأهب فيه البريطانيون للخروج من الاتحاد الاوروبي. وقال اردوغان بهذا الصدد "نحن على استعداد لتعاون اكبر مع المملكة المتحدة بعد بريكست وفى كافة المجالات".

وفى 2017 بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين 15,8 مليار يورو، بحسب مكتب الاحصاء البريطاني. وقال اردوغان "اعتقد ان امكانات بلدينا (تتيح) تجاوز هذا الرقم".

وتستقبل الملكة اليزابيث الثانية الثلاثاء اردوغان كما سيتباحث مع ماى ويعقد معها مؤتمرا صحافيا مساء الثلاثاء.

نتنياهو: القدس ستبقى دوما عاصمة لإسرائيل فى اتفاقيات السلام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو "إن القدس ستبقى دوما عاصمة لإسرائيل فى أى اتفاقية سلام، داعيا جميع الدول لنقل سفاراتهم إليها كما فعلت الولايات المتحدة"

وفى كلمة له خلال حفل استقبال فى وزارة الخارجية الإسرائيلية للوفد الأمريكى المشارك فى افتتاح مبنى مؤقت للسفارة الأمريكية فى القدس غدا، قال: "القدس ستبقى دوما عاصمة لإسرائيل في أي اتفاقية سلام، وأدعو جميع الدول لنقل سفاراتهم إلى القدس كما فعلت الولايات المتحدة".

وأضاف رئيس الوزراء "إسرائيل تعيش لحظة تاريخية وممتنون لقرار ترامب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

بومبيو: الشركات الأمريكية تعتزم الاستثمار فى كوريا الشمالية حال تنفيذ المطالب

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الأحد، إنه إذا وافقت كوريا الشمالية على تفكيك برنامج أسلحتها النووية بالكامل فإن الولايات المتحدة ستسمح للقطاع الخاص الأمريكى بالاستثمار فى البلاد.

وقال بومبيو فى مقابلة أجرتها معه محطة فوكس نيوز "سيأتى أمريكيون من القطاع الخاص للمساعدة فى بناء شبكة الطاقة التى تحتاج إلى كميات هائلة من الكهرباء فى كوريا الشمالية".

وأضاف أن الأمريكيين سيساعدون أيضا فى الاستثمار فى البنية التحتية لكوريا الشمالية والزراعة للمساهمة فى توفير الطعام لشعبها إذا أوفت بالمطالب الأمريكية.