التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:30 م , بتوقيت القاهرة

رودي جولياني.. محام يجلب المشاكل على ترامب ولا يحلها

رودي جولياني محامي ترامب الخاص وصديقه المقرب الذي جاء للدفاع عنه بعد توالي الفضائح الخاصة بعلاقته مع الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز.. لكن لا يبدو أن جولياني فعل المطلوب، بل على العكس أثار الغضب والسخرية من الرئيس الأمريكي.
 
3 تصريحات
 
لم يمر شهر واحد على تعيين رودي جولياني كمحام خاص لترامب، لكنه خرج بثلاثة تصريحات على الأقل كلها يستخدمها معارضو الرئيس الأمريكي ضده.
 
أولها كان تأكيده أن ترامب كان على معرفة بعملية دفع أموال لستورمي دانييلز حتى تتكتم على أي أخبار عن علاقته معها.. وأنه دفع 130 ألف دولار لمحاميه وقتها مايكل كوهين، وليس كما كان يدعي الرئيس الأمريكي بأنه لا علم له بما فعله محاميه.
 
والثاني عندما أعلن رودي جولياني أن الرئيس الأمريكي على الأغلب دفع أموال لنساء أخريات.. ولم يتراجع جولياني حتى عن تصريحه السابق، بل قال إن ترامب غير غاضب منه.
 
أما التصريح الثالث فيأتي في المسرح السياسي مباشرة، حيث تباهى على الهواء في تصريحات صحفية بأن "ترامب قتل صفقة دمج "تايم وارنر" مع شركة AT&T.
 
ولكن بعد يوم واحد تراجع "جولياني" عن تصريحاته قائلا إن الرئيس الأمريكي لم يتدخل في الصفقة.
 
والمعروف عن تايم وارنر أنها الشركة المالكة لشبكة CNN أشهر القنوات المعارضة لترامب، والتي دارت الشائعات بأن ترامب يحاول تدمير صفقة دمجها مع الشركة المزودة لخدمات الانترنت في أمريكا حتى يرضي شبكة "فوكس" التي يملكها روبرت مردوخ صديق الرئيس الأمريكي والذي تبث قنواته أخبار وتقارير مؤيدة لترامب.
 
إلى متى يستمر جولياني؟
 
إدارة ترامب ليست بالمكان الذي يستمر فيه المسؤولون طويلا.. وحتى قبل مرور الشهر الأول على تعيينه، يلقى رودي جولياني غضبا من العديد من مساعدي ترامب والمحامين الرسميين في الإدارة الأمريكية.
وبحسب مجلة "نيويوركر" فإن ترامب يبدو وكأنه يريد منح صديقه المقرب فرصة حيث قال للصحفيين عن جولياني "إنه رجل رائع .. وهو يعمل بجد وما زال يتعلم".. "لقد بدأ العمل أمس وهو ما زال يحاول معرفة باقي الحقائق وسوف يضبط أحاديثه لكنه رجل رائع".
وأشار خبير قانوني للمجلة بأن ما يفعله جولياني قد يخلق كوارث قانونية لترامب وأن استمرار جولياني لوقت طويل صعب.
وسائل إعلام أخرى تقول إن الأمور ليست كما يقول ترامب، فصحيفة "وول ستريت جورنال" قالت إن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هوكابي ساندرز في حالة غضب جارف من جولياني وتريده أن يتوقف عن التصريحات الإعلامية بأي ثمن.
بينما "نيويورك تايمز" قالت إن مسؤولين بالإدارة الأمريكية صرحوا لها بأن "جولياني لن يطول بقاءه لأنه لا يساعد على حل شئ".