التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:10 م , بتوقيت القاهرة

في دير شبيجل.. أوروبا غاضبة من ترامب

ترامب
ترامب
الغضب الأوروبي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لم ينته بعد، بل برز بأوضح الصور على غلاف مجلة "دير شبيجل" الألمانية التي أظهرت ترامب وهو يشير بإشارة بذيئة لدول أوروبا.
ويقول الرسام المسؤول عن الغلاف إديل رودريجيز إن الغلاف يحمل عبارة "وداعا يا أوروبا" تعبيرا عن إهمال الرئيس الأمريكي لكل حلفائه الأوروبيين واتخاذه قرارا منفردا.
كذلك ضم العدد افتتاحية بعنوان "حان الوقت لانضمام أوروبا للمقاومة"، في إشارة للنشطاء المعارضين لترامب والذين يسمون أنفسهم في الولايات المتحدة باسم "المقاومة" على طريقة أفلام Star Wars.
وأشارت المجلة في افتتاحيتها إلى أن "ترامب لا يتمتع بالكفاءة سوى في التدمير"، وهي تقصد انسحابه من اتفاقية باريس للمناخ والاتفاق النووي وكلاهما كان من الاتفاقيات التي ترجت أوروبا الرئيس الأمريكي بعدم الانسحاب منها.
ومن المعروف أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت إن "أوروبا لا تستطيع الاعتماد على أمريكا بعد الأن" ووافقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا "يجب فعل شئ حيال هذا".
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرح يوم الجمعة الماضي قائلا "نقول للأمريكيين إن التدابير العقابية التى سيتخذونها تبقى شأنا خاصا بهم، والأوروبيين ليسوا مضطرين لدفع ثمن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى مع إيران".. وذلك في إشارة للخطر الذي تتعرض له شركات أوروبا التي تعمل حاليا مع إيران، حيث إنه بمجرد عودة العقوبات الأمريكية فسيكون هناك حظر على الشركات الأوروبية ومنها الألمانية والفرنسية رغم أن حكومتي البلدين ملتزمتان بالاتفاق النووي.
وأكد الوزير الفرنسى أنه يجب على الأوروبيين صياغة "الإجراءات الضرورية لحماية مصالح شركاتهم، وبدء المفاوضات مع واشنطن حول ذلك".