التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم ليوم الخميس 10مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الخميس، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

جلسة طارئة لـ"الأمن الإسرائيلى" لبحث التصعيد العسكرى فى سوريا

عقد المجلس الأمنى الإسرائيلى المصغر "الكابينت" مساء اليوم الخميس، جلسة طارئة لمناقشة آخر التطورات على الجبهة السورية، وذلك عقب غارات إسرائيلية مكثفة على سوريا.

وذكرت القناة الثانية العبرية، أن الكابينت سيناقش إمكانية حدوث تصعيد جديد من قبل إيران عقب إطلاقها 20 صاروخا فى اتجاه الجولان، في حين زعم أعضاء في الكابينت عدم وجود نية إسرائيلية مبيتة لتصعيد الأمور.

وهاجم الجيش الإسرائيلي فى ساعة مبكرة من صباح اليوم  50 هدفاً عسكرياً سورياً، بعد إطلاق 20 قذيفة صاروخية من الأراضي السورية باتجاه الجولان السوري المحتل.

سوريا تعلن طرد "الإرهابيين" من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب دمشق

ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) ، اليوم الخميس ، أن بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب دمشق أصبحت خالية من الإرهاب، وذلك مع الانتهاء من إخراج آخر دفعة من الإرهابيين غير الراغبين بالتسوية وعائلاتهم إلى شمال سوريا.

وأضافت (سانا) أن وحدات من قوى الأمن الداخلى السورى تستعد للدخول إلى البلدات الثلاث بعد إخراج آخر دفعة من الإرهابيين وعائلاتهم ، مشيرة إلى أنه بعد الانتهاء من إخراجهم ستبدأ عملية تسوية أوضاع الراغبين بالبقاء بعد تسليم أسلحتهم ومن ثم عودة مؤسسات الدولة إلى البلدات وتقديم الخدمات للمواطنين.

عقوبات أمريكية جديدة على 6 أفراد من فيلق القدس و3 كيانات إيرانية

قررت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات جديدة على إيران، اليوم الخميس، حيث وفرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على 6 أفراد مرتبطين بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وثلاثة كيانات آخرى.

والثلاثاء الماضى،أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء اليوم، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مقررا تطبيق أقصى العقوبات على إيران.

ميركل تدعو لمحادثات مع إيران بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لمحادثات مع إيران، من أجل إطار أوسع بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية وقضايا المنطقة، وذلك حسبما أفادت فضائية "ON Live"، فى خبر عاجل لها.

ترامب يعلن القبض على 5 قيادات من  تنظيم "داعش" 

وقال ترامب، فى تغريده له على حسابه الشخصي بموقع توتير: "تم القبض على أبرز 5 مطلوبين من قيادات تنظيم داعش".

فى الوقت الذى لم يحدد فيه الرئيس الأمريكي أسماء القادة الذين تم القبض عليهم ولا أماكن اعتقالهم، إلا أن التلفزيون العراقي الرسمي قد ذكر، أن السلطات ألقت القبض على خمسة من قادة تنظيم "داعش"، بعدما نجحت المخابرات في استدراجهم من سوريا، واصفا إياهم بأ،هم أهم قادة التنظيم المطلوبين.

وكشف التليفزيون العراقي الرسمي، عن أسماء الـ5 ، الذين تم القبض عليهم، وهم صدام الجمل ومحمد القدير وإسماعيل العيساوي وعمر الكربولي وعصام الزوبعي، وقد عرضوا بأزياء السجن الصفراء.

ترامب يلتقى زعيم كوريا الشمالية 12 يونيو فى سنغافورا

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سوف يلتقى كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية، فى سنغافورا، يوم 12 يونيو المقبل، بحسب تصريحات صحفية له اليوم الخميس.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أرسل اليوم الخميس، إلى رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون، رسالة شفهية عبر وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، تحمل اقتراحا جديدا، بحسب القناة التلفزيونية المركزية في كوريا الشمالية.

إغلاق مراكز الاقتراع أمام الناخبين العراقيين فى عموم البلاد

اغلقت منذ قليل، صناديق الاقتراع بعد انتهاء التصويت الخاص ضمن الانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2018 فى عموم البلاد، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام العراقية.

وانتهاء عملية التصويت الخاص التى شملت أفراد القوات المسلحة بكافة صنوفها والراقدين فى المستشفيات ونزلاء السجون ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018 فى عموم العراق بما فيها إقليم كردستان.

وكانت عملية التصويت الخاص بدأت، صباح اليوم الخميس، بكافة صنوفها ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018.

ويتنافس فى الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من مرشحى انتخابات عام 2014 الماضية الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.