التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:36 م , بتوقيت القاهرة

"الاتفاق النووي".. ترامب ينسحب.. وأوروبا متمسكة.. وإيران تستعد.. وإسرائيل تستنفر

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء اليوم، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مقررا تطبيق أقصى العقوبات على إيران.

وقال ترامب، فى مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، "سأوقع قرارا باستئناف العقوبات على إيران، وعقوباتنا قد تشمل أيضا دولا أخرى متواطئة مع إيران"، متابعا، "بعد خروجنا من الاتفاق سنبحث عن حل مستدام وشامل".

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن الاتفاق النووي مع إيران أخفق في منع طهران من تطوير الصواريخ.

ووصف هذا الاتفاق بالمريع، مؤكدًا أن الوعود الإيرانية كانت كاذبة، والاتفاق لم يضع قيودا على أنشطة إيران الخبيثة.

وأشار ترامب إلى أن الاتفاق كان من المفترض أن يكون حماية لأمريكا وحلفائها.

الاتحاد الأوروبي متمسك

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بالاتفاق النووي مع إيران.

قال حسن روحانى، الرئيس الإيرانى، إن الولايات المتحدة لا تحترم الاتفاقيات الدولي، وأن الشعب الإيرانى كان وفيا بما تعهد به فى الاتفاق النووي.

حسن روحاني
حسن روحاني

وأضاف روحاني، فى مؤتمر صحفي مساء اليوم، ردا على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، أن الاتفاقية النووية كانت بين عدة أطراف دولية وصدق عليها مجلس الأمن وليست اتفاقية بين إيران وأمريكا فقط، لتعلن أمريكا انسحابها منها.

وشدد على أن أمريكا بهذا الانسحاب تعلن أنها لا تحترم الاتفاقيات الدولية، مؤكدا أن بلاده ستجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي.

وأكد روحاني، لن نسمح لترامب بأن يمارس أي ضغوط نفسية أو اقتصادية على الشعب الإيراني، وتابع: "ترامب لديه سوابق في الانسحاب من الاتفاقات الدولية مثل اتفاقية المناخ وغيرها".

وأشار الرئيس روحاني إلى أن إيران سوف تبدأ بتخصيب اليورانيوم دون قيود في حال فشل الاتفاقية لمصالحنا لكننا سننتظر عدة أسابيع قبل ذلك، مضيفا، كلفت وزارة الخارجية باجراء مفاوضات ومباحثات مع الدول الخمس لنرى إذا كان الاتفاق النووي سيعطي فوائد لإيران أم لا.

وأكد روحاني أنه من هذه اللحظة فإن اتفاقية خطة العمل المشتركة فقدت أحد الأعضاء وعلينا انتظار قرارات الدول الست الكبرى.

وكشف عن أنه أصدر التعليمات لوزارة الخارجية لدخول محادثات مع روسيا والصين حول الخطوات بعد انسحاب واشنطن من الاتفاقية.

وأشار روحاني إلى أنه في حال ضمنت الاتفاقية مصالح الشعب الإيراني سنستمر بها لكن إذا كانت الاتفاقية مجرد حبر على ورق لا تضمن مصالح شعبنا لدينا طريق واضح.

 

إسرائيل تهدد إيران

قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بأن الاتفاق النووي مع إيران جعل نظامها أكثر عدائية، وأنه سيمنعها من التموضع في سوريا، مؤكدًا أن إسرائيل سترد بقوة على أى محاولات لتهديد أمنها، قائلا: "سنقضى على الوجود الإيرانى فى سوريا".

وأضاف نتانياهو، بحسب تصريحات صحفية، فى أول رد رسمي إسرائيلى على انسحاب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، أن إسرائيل عارضت الاتفاق النووى مع الدولة الإيرانية منذ بدايته، موضحًا تقديره الكبير لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بشأن قرار الانسحاب من الاتفاق النووى، والذى أعلن عنه منذ قليل فى مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض.

تحركات عسكرية إسرائيلية خوفا من ضربة إيرانية محتملة

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن الجيش رصد مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا وأمر بفتح الملاجئ العامة في الجولان تحسبا لأي طارئ.

وقال أدرعي في بيان مساء اليوم الثلاثاء: "في ضوء رصد سلسلة مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا تقرر في جيش الدفاع تدقيق تعليمات الحماية في منطقة هضبة الجولان وتوجيه السلطات المحلية في الجولان إلى فتح الملاجئ".

وأضاف "في المقابل تم استكمال نشر قدرات دفاعية وهناك حالة من الجاهزية العالية في صفوف قوات جيش الدفاع لهجوم"، كما حذر أدرعي "جيش الدفاع جاهز ومستعد لسيناريوهات مختلفة ويحذر أن أية عملية ضد إسرائيل ستواجه ردا قويا".

#عاجل #فيديو تم استكمال نشر قدرات دفاعية وهناك حالة من الجاهزية العالية في صفوف قوات #جيش_الدفاع لحالة تعرض لهجوم. #جيش_لدفاع جاهز ومستعد لسيناريوهات مختلفة ويحذر ان اي عملية ضد #اسرائيل ستواجه ردًّا قويًا. pic.twitter.com/lujJcg8a5N