التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:40 م , بتوقيت القاهرة

من حريق القاهرة إلى النسر.. قاموس أخطاء المنهج الدراسي

طارق شوقي
طارق شوقي
سعت وزارة التربية والتعليم، على مدار السنوات الماضية، إلى تشكيل لجان من قبل مديري عموم تنمية المواد الدراسية بديوان عام الوزارة، للإشراف على المناهج التعليمية قبل دخولها المطابع، للتأكد من خلولها من أية أخطاء، وبالرغم من ذلك لم تسلم المناهج التعليمية من ظهور أخطاء جديدة، لتضع معها وزارة التربية والتعليم في "وش المدفع"، وفي هذا الإطار ، يستعرض "دوت مصر" قاموس التحريف في مناهج التعليم.
 
وزارة التربية والتعليم
 
حريق القاهرة
 
اكتشفت اللجنة المختصة بنهج مادة التاريخ لمرحلة الثانوية العامة، وجود خطأ في صفحة رقم 79، والتي تتناول أسباب حريق القاهرة، في 25 يناير 1952، وأوحت بعض الجمل أن رجال الشرطة وراء هذا العمل الإجرامي، وكان يطلق عليهم بلوكات النظام آنذاك، وهذا أمر غير صحيح.
 
28 محافظة
الواقعة السابقة لم تكن الأولى، التي تكشف الخلل المُتواجد في متابعة المواد الدراسية بوزارة التربية والتعليم، حيث كشف بعض معلمي مادة الجغرافيا، أن غلاف كتيب طلاب التعليم الفني التجاري، نظام الخمس سنوات، والثلاث سنوات، والمدارس الفندقية، يقول إن عدد محافظات مصر 28 محافظة، وليس 27، ورد نفس الخطأ في خريطة للصف السادس الابتدائي، بعد أن تم احتساب الأقصر محافظتين، مرة مدينة الأقصر، ومرة أخرى المحافظة ذاتها.
 
99886-IMG-20171017-WA0001
 
غياب النسر
وعلى نفس الخطى، احتوت أحد موضوعات مادة اللغة العربية للصف الخامس الإبتدائي، على صورة تظهر رفع جنود الجيش العلم المصري، على أرض سيناء، فيما لم يتواجد  النسر على العلم المصري، وهو ما يجعل العلم شبيه بعلم اليمن.
أخطاء المناهج
 
أسماء تماثيل خاطئة
في الصف الرابع الإبتدائي، عثر على خطأ  داخل الصفحة رقم 35 في كتيب التاريخ، حيث أوضحت الصورة المتواجدة بالصفحة أنها صورة للملك أحمس، فيما لم تكن الصورة خاصة بالملك المذكور اسمه، وفي الصفحة رقم 28 ظهر خطأ آخر في مسميات التماثيل، وفي الصفحة 31 كان هناك خطأ آخر في تمثال  "أمنمحات الثالث".
أسماء تماثيل خاطئة