التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

بعد تأييد نقل سفارتها للقدس.. ترامب يغدر بـ هندوراس

يبدو أن هندوراس لم تحصل على المكافأة التي كانت تنتظرها من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عندما وافقت على تأييده في عملية نقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
 
هندوراس والتي كانت واحدة من 9 دول ترفض إدانة القرار الأمريكي وأعلنت إنها ستنقل سفارتها في إسرائيل للقدس أيضا.. كانت تريد حماية مواطنيها الذين دخلوا أمريكا بشكل غير قانوني قبل 20 عاما، وهم أطفال أو في سن المراهقة بدون أن يكون معهم أي من أقاربهم.
 
والعدد يبلغ 57 ألف هندوري وصلوا لأمريكا في عهد جورج بوش وتم منحهم حماية للإقامة في البلاد بشكل قانوني، بشرط ألا يجلبوا معهم عائلاتهم، هؤلاء الأطفال والمراهقين وصلوا لأمريكا هربا من الكوارث الطبيعية في بلدهم، وللعمل على إرسال أموال لعائلاتهم.
 
ولكن بدلا من أن تحصل هندوراس على المكافأة من ترامب فوجئت برفع الحماية عن مواطنيها المهاجرين، حيث سيتم اعتبارهم قانونا مهاجرين غير شرعيين وسيتم ترحيلهم خلال 18 شهرا ما لم يتقدموا بطلبات لجوء جديدة وتقبلها الحكومة الأمريكية.
 
والمثير أن هذا يأتي بعد أسبوعين فقط من إعلان مجلس الشيوخ في هندوراس الموافقة على نقل السفارة الهندورية من تل أبيب للقدس، أي أن القرار جاء قبل حتى أن تتأكد الحكومة الهندورية من بقاء مواطنيها في أمريكا خارج خطر الترحيل.