التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

آخرها "بخُور الناموس".. سلع الموت في الأسواق المصرية

سلع الموت
سلع الموت
هل تخيلت يومًا أن تشترى سلعة تتحول إلى أداة لقتلك داخل المنزل؟، بالطبع لا، لكن العديد من الوقائع المنتشرة مؤخرًا أظهرت حقيقة هذا التساؤل، بعد انتشار سلع عدة في الأسواق المصرية على أنها سلع جديدة، بثمن أقل من المُتواجد، لجذب المشتري، خاصة محدودي الدخل، الذين يلجأون إلى السلع الأقل ثمنًَا، لكن مصنعيها لم يلتفتوا إلى أخطار أدت في حالات بعينها إلى الوفاة.
 
ويرصد "دوت مصر" خلال السطور التالية سلع الموت في الأسواق المصرية.
 
 
بخُور الناموس
 
استيقظ المصريون صباح أمس، على خبر مأساوي، عقب مصرع طفلين شقيقين "آدم ومالك"، نتيجة استنشاق الغاز المُنبعث من "بخُور الناموس"،  للتخلص من البعوض،  داخل منزل أسرتهم بمدينة القنايات بمحافظة الشرقية.
 
الغريب أن  هذه النوعية من "البخُور" انتشرت بشكل كبير فى الصيدليات خلال الفترة الماضية، دون خضوعها  لوزارة الصحة، لأن تصريح المبيدات يأتي عن طريق وزارة الصناعة، ما خلق  سوقا موازيا بديل للمبيدات الحشرية ظهر بالفعل نتيجة ارتفاع أسعار المبيدات التقليدية.
 
31936553_2517514208319226_5744384270089060352_n
 
العطور المُسرطنة
 
"البخُور" القاتل، لم يكن السلعة الوحيدة الأخطر في الأسواق المصرية، ففي مطلع العام الجاري، ضبطت مباحث التموين بالجيزة، مدير مصنع عطور بحوزته 49 ألف عبوة عطر غير صالحة للاستخدام الآدمي.
 
وكشفت التحقيقات استخدام مدير المصنع مستلزمات إنتاج مجهولة المصدر، وخلطها بـ"سبرتو أحمر"، المحظور استخدامه؛ لأنه يسبب أمراض سرطان الجلد، مع قيامه بلصق علامات تجارية شهيرة، ما هدد صحة مستخدميه، الأمر نفسه حدث بعد مرور شهر تقريبًا حينما تمكنت مباحث تموين القاهرة من ضبط تجار يصطحب مجموعة من العطور الفاخرة دون أوراق لمصادرها، وثبت فيما بعد أنها مغشوشة.
 
وبعد كشف غش العطور، كشف العديد من الأطباء تسببها في الإصابة بأمراض مزمنة على رأسها سرطان الجلد، والصداع النصفي.
 
عطور مغشوشة
 
أطعمة منتهية الصلاحية
 
وعلى نفس الخطي، كانت خطورة الأطعمة منتهية الصلاحية خطرًا أيضًا على صحة متناولها، بعد أن شنت إدارة مباحث التموين بالغربية، حملة مكبرة بمدن ومراكز محافظة الغربية، أسفرت عن ضبط جبن رومى غير صالحة للاستهلاك، ومياه مقطرة بدون بيانات غير صالحة للاستهلاك، أغذية أطفال منتهية الصلاحية، وسولار مدعم.
 
وتلقى اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية، إخطارا من العقيد محمد عتمان مدير إدارة مباحث التموين بضبط "أسامة ا ا" صاحب مصنع جبن رومى بدون ترخيص ببندر السنطة، والمسئول عنه "حنفى م ح" 52 سنة مقيم بقرية الناصرية مركز سمنود وبحوزته 10 أقراص جبن رومى وزن القرص 12 كيلو غير صالحه للاستهلاك، 10 أجولة ملح طعام وزن الجوال 50 كيلو غير صالح للاستهلاك، فى المحضر 8275 جنح مركز السنطة.