التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

حتى بعد إيتا .. لغز الباسك مستمر

الباسك
الباسك
الباسك .. إقليم متفرد ومنظمة استخدمت الإرهاب لتحقيق الإنفصال عن إسبانيا طوال عقود قبل أن تعلن عن حل التنظيم.. لكن هذه التطورات السياسية لا تغطي على غموض الباسك وكيف يختلف عن باقي إسبانيا.
 
لغة مختفلة
 
bd8e2036b1a9c333f23fc6dce27f926c
 
لغة الباسك ليست من أصول لاتينية على الرغم من أنه الإقليم محاط بمن يتحدثون لغات منحدرة من اللاتينية مثل فرنسا شمالا وباقي إسبانيا في الجنوب.
 
لا أحد يقول على وجه التحديد ما هي أصول لغة الإقليم التي تعد من أقدم اللغات في أوروبا والتي انتشرت في مناطق شمال إسبانيا مثل نافار وتعرف باسم "إيوسكارا" ورغم أن الجنرال فرانكو أمر بمنع استخدام اللغة إلا أن الباسكيين مثلهم مثل الكتالونيين حاربوا لإبقاء لغاتهم المحلية حية.
 
ومع ذلك فإن بيلو سالابرو مدير مركز لغة الباسك في بيلباو يقول "الباحثون اعتادوا التنقيب بلا فائدة عن أصل اللغة ومع ذلك لا يوجد مكان محدد يتفقون عليه".. لكن بعض الباحثين يعتبرونها أخر لغة مستخدمة في القارة من أصول ما قبل اللغات الهندو-أوروبية.
 
عرق مختلف
 
tumblr_static_tumblr_static_19wec45zc9q8wcw0csocgksgw_640
 
ما يزيد من غموض الباسك هو سكانه أنفسهم، فهم ليسوا من نفس التكوين العرقي لباقي إسبانيا.. ثقافتهم مختلفة ودمائهم مختلفة.
 
وبحسب موقع "مركز دراسات الباسك" فإن بعض الباحثين يعتقدون بأن سكان الإقليم ينحدرون من السكان الأصليين لشبه الجزيرة الأيبيرية، والبعض يرجع أصول الباسكيين للسكان البدائيين في المنطقة من العصر الجليدي.. وبعض نظريات المؤامرة تقول إنهم من نسل سكان قارة أطلنطس، وهم في هذا يشتركون في أسطورة أخرى لدى البربر في شمال أفريقيا الذين يعتقد البعض منهم أنهم من نسل سكان القارة الغارقة.