التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:09 م , بتوقيت القاهرة

نيوي .. جزيرة عملتها الرسمية Star Wars

Star Wars
Star Wars
لو كنت من مجانين سلسلة Star Wars، فليس من العجيب أن تشتري ألعاب أو قصص من عالم المجرة البعيدة، ولكن الغريب أن تعتمد حكومة في اقتصادها بالكامل على سلسلة حرب النجوم في أرض الواقع.
 
جزيرة نيوي .. صغيرة للغاية ربما لا تراها بوضوح على الخريطة لكنها على بعد 1500 ميل من نيوزيلندا وعملتها الرسمية هي الدولار النيوزيلندي .. لكن هذا لم يمنع حكومتها من إضافة لمسة خاصة للعملة لديها.. وبحسب صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" فإن نيوزي تتعامل بدولارات معدنية أخرى مستوحاة بالكامل من سلسلة Star Wars.
11
 
الجزيرة تقع تحت سلطة التاج البريطاني ولحجمها الصغير فكرت في زيادة أعداد السياح لديها عبر سلسلة حرب النجوم، ومنذ 2011 يمكن لأي شخص في الجزيرة أن يشتري أي شيء، بالدولارات المعدنية التي تحمل صور أبطال Star Wars.
 
والفكرة بحسب مجلة "التايم" كانت تهدف لتدعيم اقتصاد الجزيرة التي يسكنها 2000 شخص فقط.. ورغم غرابة الفكرة إلا إنها لاقت نجاحا لدرجة أنها لا تزال مستمرة كعملة حقيقية للبيع والشراء، والأجمل أنها على عكس الدولار العادي هي عملات ملونة بالليزر بجانب نسخ أخرى فضية اللون بالكامل.
 
2
 
هذه العملات الفضية بجانب التعامل بها في التجارة .. تلقى رواجا خاصا بين المهاوييس بالسلسلة حيث يشترونها للتخزين والذكرى وتبادل الهدايا، ولذا أحيانا ما تكون قيمة العملة أعلى من الدولار الحقيقي نفسه على الانترنت.
 
وكلما كانت العملة قديمة كلما زاد سعرها حسب نسبة المزايدة على eBay وذلك لأن الكثير من الناس أبدوا استعدادهم لشراء عملات Star Wars من الإصدار الأول 2011 أكثر من العملات التي صدرت في 2017 أو 2018.