التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

قرار أمريكي جديد حول قضية كوريا الشمالية.. تعرف عليه

أصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أوامر جديدة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بدراسة الإجراءات والاختيارات المتاحة لتخفيض عدد القوات الأمريكية المتواجدة كوريا الجنوبية، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن تقليص حجم القوات الأمريكية ليس المقصود منه أن يكون ورقة مساومة فى القمة المقررة فى أواخر مايو أو أوائل يونيو بين ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون حول برنامج أسلحة بيونج يانج النووية، ولكن المسؤولين قالوا إن إبرام أى معاهدة سلام بين الكوريتين قد يقلص الحاجة للقوات الأمريكية المرابطة فى شبه الجزيرة الكورية والبالغ قوامها أكثر من 23 ألف جندي أمريكي.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر، لم تذكر أسمائها، إنه ليس من المرجح سحب القوات الأمريكية بالكامل، بينما رفض البيت الأبيض ووزارة الدفاع التعليق على القضية.

ويقول ترامب إن الولايات المتحدة يجب أن تبحث تقليص عدد القوات فى كوريا الجنوبية ما لم تتحمل سول المزيد من النفقات، كان مدير المخابرات المركزية السابق مايك بومبيو اجتمع قبل توليه منصب وزير الخارجية الأمريكية مع كيم الشهر الماضى وقال إن الزعيم الكورى الشمالى لا يطالب بسحب كل القوات الأمريكية كشرط مسبق للاجتماع مع ترامب.

وقالت كوريا الجنوبية يوم الأربعاء إن قضية القوات الأمريكية المرابطة فى البلاد ليس لها علاقة بأى معاهدة سلام يمكن إبرامها فى المستقبل مع كوريا الشمالية وإن القوات الأمريكية يجب أن تبقى حتى إذا تم توقيع مثل هذا الاتفاق.