التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

في غضون أيام.. 3 خطوات إسرائيلية للتصعيد ضد إيران

نتانياهو
نتانياهو

ثلاثة خطوات اتخذتها الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، ربما أعطت انطباعا لدى قطاع كبير من المتابعين والمحللين السياسيين، بأن الحرب بين إسرائيل وإيران قادمة لا محالة، وهو الأمر الذي أثار مخاوف كبيرة خاصة وأن اندلاع مثل هذه المعركة ربما يمثل تهديدا جديدا باشتعال الوضع في منطقة الشرق الأوسط بصورة كبيرة خلال المرحلة المقبلة.

ولعل الملفت للانتباه في هذا الإطار، هو أن هناك مباركة أمريكية للخطوات الإسرائيلية، وهو ما ظهر في التصريحات التي أدلى بها عدد من المسئولين الأمريكيين وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو. "دوت مصر" ترصد الخطوات الإسرائيلية التي تمثل تصعيدا ملموسا تجاه طهران في غضون أيام قليلة:

عرض نتانياهو

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عرض باستخدام تقنية "باور بوينت" للحديث عن أكاذيب طهران فيما يتعلق بالاتفاق النووي الذي وقعه نظام إيران مع القوى الدولية الكبرى برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث أكد في استعراضه أن إيران تمتلك برنامجا نوويا سريا، تواصل العمل به وهو ما يمثل انتهاكا صريحا لالتزاماتها الدولية تجاه الاتفاقية.

هجوم جوي

قامت طائرات "إف -15"، يعتقد على نطاق واسع أنها إسرائيلية، بضرب المنشآت السورية التي يتواجد فيها الإيرانيون، من بينها موقع تخزين بالقرب من حماة، وهو ما أدى إلى تدمير 200 صاروخ وقتل 16 شخصا على الأقل بينهم 11 إيرانيا.
 
إجراء تشريعي
 
لم تتوقف الخطوات الإسرائيلية على المستويين الدبلوماسي والعسكري، ولكن امتد إلى ما هو أبعد من ذلك، من خلال تمرير إجراء تشريعي، يقوم على منح صلاحية القيام بأعمال عسكرية، ليصبح قاصرا على رئيس الوزراء ووزير دفاعه فقط، بعد أن كان مثل هذا القرار لا يمكن أن يتم اتخاذه دون موافقة مجلس الوزراء.