التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:43 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. سياسي تركي: إعلان «جول» عدم ترشحه يعود إلى رفض أحزاب المعارضة له

يرى المحلل السياسي التركي المعارض، كامل جودت أن إعلان الرئيس التركي السابق، عبدالله جول عدم ترشحه بالإنتخابات الرئاسية التركية المقبلة يعود إلى رفض المعارضة التركية لذلك الأمر.

وقال في تصريحات خاصة  لـ"دوت مصر": "عبدالله جول لم يأخذ موقفًا علنيًا تجاه ممارسات أردوغان حيث القمع والتعذيب والظلم في حق الشعب التركي وكل من يعارض آراءه"، مضيفًا أن "علاقة جول مع أردوغان شككت في إخلاصة لدى المعارضة؛ فهو من وقّع على جميع القوانين الغير ديمقراطية التي أصدرها أردوغان في عهده".

وأضاف أن جول لم يمنع تأسيس نظام الرجل الواحد الذي سعى إليه أردوغان منذ سنوات، ويريد أن يحققه بعد الإنتخابات المقبلة".

وأشار "جودت" إلى أن هدف "جول" من الترشح كان غير موثوق فيه، موضحًا أنه ربما كان محاولة فقط لإبعاد المرشحة الأقوى، ميرال أكشينار.

يذكر أن حزب الشعوب الجمهوري، الذي يُعد من أكبر أحزاب المعارضة في تركيا أعلن عدم دعمه للرئيس السابق عبد الله جول، وسط أحاديث حول أن ميرال أكشينار هى المرشحة التي ستحظى بدعم الحزب.

 

وصرح نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، أوزغور أوزل، بحسب "الزمان" التركية أن "ترشيح عبدالله جول للإنتخابات غير وارد في أجندتنا، لا في الماضي ولا الحاضر"، مضيفًا أن " الحزب في مرحلة اختيار شخص لا يعارضه أي من أعضائه، ويمكنه أن يحوّل أملنا المتصاعد إلى موجة كبيرة".

وأعلن الرئيس التركي السابق، عبدالله جول اليوم السبت، عدم ترشحه في الإنتخابات الرئاسية التركية المقبلة، عبر مؤتمر صحفي عقده بأنقرة، بحسب عدد من الوسائل الإعلامية التركية المحلية.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 18 من إبريل الجاري، إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 من يونيو المقبل، أى قبل الموعد المقرر بعام ونصف.

اقرأ أيضًا..

عبدالله جول يعلن عدم ترشحه في الإنتخابات التركية المقبلة