التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 05:46 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الخميس 27 إبريل 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

وزير الخارجية الأمريكى يحذر تركيا من شراء صواريخ إس 400 الروسية

حذر وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الجمعة من "جدية المخاوف الأمريكية" خلال اجتماع مع نظيره التركى فى بروكسل بشأن قرار أنقرة شراء بطاريات صواريخ أرض-جو روسية من طراز إس-400 التى لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤول أمريكى كبير عقب اجتماع بين بومبيو ووزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية الحلف: "سلط الوزير الضوء على جدية المخاوف الأمريكية إذا مضوا قدما"، وأضاف "طلب من تشاووش أوغلو أن يدرس عن كثب أنظمة حلف شمال الأطلسى القابلة للتوافق".

وبعد ساعات من تأكيد تعيينه وزيرا للخارجية فى إدارة الرئيس دونالد ترامب توجه بومبيو إلى بروكسل للمشاركة فى اجتماعات الحلف التى ركزت على سياسات روسيا العدائية وسبل تعزيز الحلف.

وخلال الاجتماع طرح بومبيو أيضا المخاوف بشأن اعتقال القس أندرو برانسون المسجون منذ ديسمبر 2016 وأمريكيين آخرين تحتجزهم تركيا.

ووقعت تركيا اتفاقا مع روسيا للحصول على صواريخ إس-400 أفادت تقارير بأنها بقيمة 2.5 مليار دولار فى أواخر ديسمبر ضمن خطط أنقرة لتعزيز قدراتها الدفاعية فى ظل تهديدات تتمثل فى المسلحين الأكراد والمتشددين فى الداخل والصراعات على الجانب الآخر من الحدود فى سوريا والعراق.

الشرطة التركية تعتقل 4 قيادات بتنظيم داعش الإرهابى غرب البلاد

أعتقلت الشرطة غرب تركيا 4 من كبار قادة تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا كانوا يحاولون مغادرة البلاد متخفين بين لاجئين، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الأناضول الحكومية الجمعة.

وبين المعتقلين فى عملية شرطة مكافحة الإرهاب فى أزمير شخص قالت الوكالة إنه "أمير" التنظيم الإرهابى فى محافظة دير الزور شرق سوريا.

وتم اعتقال الأربعة حين حاولوا التسلل ضمن مجموعة من اللاجئين السوريين كانوا يحاولون مغادرة تركيا باتجاه أوروبا على الارجح، بحسب المصدر ذاته.

واقتيد المشتبه بهم إلى مقر شرطة مكافحة الإرهاب بأزمير لاستجوابهم.

وفى السنوات الأولى للنزاع بسوريا الذى اندلع فى 2011، كانت تركيا تشكل المنصة الرئيسية لعبور أجانب أساسا من الغربيين للانضمام إلى تنظيمات مسلحة فى سوريا.

وزير خارجية أمريكا الجديد: نريد الحوار مع روسيا.. وهذا يتوقف على أعمالهم

دعا وزير الخارجية الأمريكى الجديد مايك بومبيو، روسيا إلى احترام القانون الدولى، وتابع: "نريد الحوار مع روسيا وهذا يتوقف على أعمالهم".

وأضاف "بومبيو"، خلال أول كلمه له فى بروكسل بختام اجتماع وزارء خارجية حلف الناتو، أن الحوار مع موسكو بيدها إذا كانت ترغب فى العودة إلى العالم المتحضر.

أمين عام الأمم المتحدة يشيد بالقمة بين الكوريتين

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الجمعة، بـ"القمة التاريخية" بين الزعيمين الكوريين داعيا الطرفين إلى ترجمة تعهداتهم إلى أفعال.

وأعلنت الأمم المتحدة فى بيان أن جوتيريس "يحيى الشجاعة والقيادة اللتين أسفرتا عن تعهدات مهمة" وهو يعول على الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون اللذين التقيا على الحدود، من أجل أن "يطبقا سريعا كل ما اتفقا عليه".

وتابع البيان أن الأمين العام يأمل فى "رؤية هذا التقدم يتوطد ويتطور خلال القمة" بين كيم والرئيس الأمريكى دونالد ترامب المقرر عقدها بحلول مطلع يونيو.

ترامب يحدد أماكن لقائه بزعيم كوريا الشمالية

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الجمعة، أن هناك "موقعين أو ثلاثة" فقط مطروحة لعقد القمة المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، بعدما ذكر الخميس 5 مواقع.

وكان صرح الخميس، أن ثمة "5 مواقع" قيد البحث و" 3 أو 4 تواريخ" للقمة المقرر عقدها خلال مايو أو مطلع يونيو، بعد القمة التاريخية بين كيم والرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن الجمعة.

وزير الخارجية التركى: سنتحرك مع أمريكا فى منبج السورية

قال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو اليوم الجمعة، إن تركيا ستتحرك مع الولايات المتحدة فى منطقة منبج السورية، وذلك عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكى الجديد مايك بومبيو فى بروكسل.

وأدلى تشاووش أوغلو بهذا التصريح لمحطات تلفزيونية تركية بعد الاجتماع مع بومبيو الذى ذهب مباشرة لمقر حلف شمال الأطلسى اليوم الجمعة بعد 12 ساعة فقط من أدائه اليمين للمنصب.

وقال تشاووش أوغلو إن فرنسا لا وجود لها فى منبج وأضاف أن تركيا قد تقيم "عروضا جيدة" من الحلفاء لتزويدها بصواريخ باتريوت أو أنظمة دفاع جوى أخرى.

وتابع: أنقرة يمكن أن تقيم عروضا جيدة من الحلفاء لنظام باتريوت للدفاع الجوى أو أنظمة أخرى