التوقيت الإثنين، 15 أكتوبر 2018
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الخميس 26 إبريل 2018

أهم الأخبار
أهم الأخبار

شهدت الساحة العالمية اليوم الخميس، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

ماكرون: دول دعمت الإرهاب دفاعا عن مصالحها أو للإضرار بقوة أخرى

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن الكثير من البلدان دعمت مجموعات مرتبطة بالإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر للدفاع عن مصالحها فى المنطقة أو للإضرار بمصالح قوة معادية.

وأضاف ماكرون -فى كلمته فى ختام مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب بباريس - أن التعامل بفاعلية مع مكافحة تمويل الإرهاب يتطلب الالتزام بالشفافية والتعاون، مضيفا: "معنا اليوم بلدان لا تفكر بنفس الطريقة ولا تتشارك التوجهات أو المصالح الجيوسياسية.. وفى بعض الأحيان مولوا مجموعات متناحرة إلا أن الجميع عانى من التبعات المباشرة وغير المباشرة للإرهاب.. ويدرك أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر".

نيويورك تايمز: نصب على مستخدمى فيس بوك باسم زوكربيرج وقيادات شركته

كشف تحقيق أجرته صحيفة "نيوويرك تايمز "الأمريكية، عن عملية احتيال تتم باسم الرئيس التنفيذى لموقع فيس بوك مارك زوكربيرج وإحدى قيادات الشركة شيرل ساندبيرج، وقالت إنها وجدت 205 شهادة عن انتحال لشخصية زوكربيرج وساندبيرج على فيس بوك وموقع مشاركة الصور التابع له انستجرام، لا تشمل صفحات المعجبين أو الحسابات الساخرة المسموح بها بموجب قواعد الشركة.

 وكان هناك ما لا يقل عن 51 شهادة  لحسابات تعرضت لاحتيال منها 43 على إنستجرام، وكان خدع فى جائزة اليانصيب الشائعة فى الولايات المتحدة.

وسردت الصحيفة، إحدى هذه الشهادات لرجل يدعى جارى بيرنهاردت الذى تلقى رسالة ظهرت على أنه من مارك زوكربيرج نفسه تقول إنه فاز بجائرة 750 ألف دولار فى يناصيب الفيس بوك، وظل يتبادل الرسائل مع الشخص الآخر، وقيل له إنه لكى يحصل على الجائزة عليه أن يدفع يرسل 200 دولار فى كروت آى تونز التذكارية. وقام بالفعل بشرائها وأرسل الأكواد المطلوبة لمن قال إنه زوكربيرج، لكن طلبا المال لم يتوقف، وظل يدفع حتى بلغ مجمل ما دفعه 1310 دولار فى ثلاثة أشهر.

 وتقول نيويورك تايمز، إنه فى الوقت الذى تعهد فيه مؤسس فيس بوك بتطهير شركته، فإن عملاق السوشيال ميديا يفشل فى القضاء على الحسابات التى تحتال باسمه على مستخدمى فيس بوك للحصول على آلاف الدولارات.

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكى تقر مشروع قانون يحمى المحقق الخاص مولر

أقرت اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ الأمريكى اليوم الخميس مشروع قانون يهدف إلى حماية المحقق الخاص روبرت مولر من أن يقيله الرئيس دونالد ترامب.

ويحقق مولر فى تدخل روسيا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وانضم أربعة من أعضاء اللجنة من الحزب الجمهورى الذى ينتمى له ترامب إلى جميع أعضائها من الديمقراطيين فى الموافقة على مشروع القانون. إلا أن زعماء الحزب الجمهورى فى مجلس الشيوخ قالوا إنهم لا يخططون للسماح بالتصويت على مشروع القانون داخل المجلس بأكمله.

كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى يحذر من غياب اتفاق حول بريكست

اعتبر كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى فى ملف بريكست ميشال بارنييه الخميس أنه "علينا ألا نقلل" من خطر عدم توصل الأوروبيين والبريطانيين إلى اتفاق حول بريكست.

وقال خلال مؤتمر اقتصادى فى صوفيا "طالما لم تتم المصادقة علينا أن نكون مستعدين لسيناريو لا اتفاق ولا فترة انتقالية، إنها مسؤوليتنا المشتركة".

وادلى بارنييه بهذه التصريحات بعد شهر على الاتفاق المبدئى المبرم بين الطرفين حول فترة انتقالية من 21 شهرا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد فى 29 مارس 2019 رغم الانقسامات ازاء مسألة الحدود بين الايرلنديتين.

واضاف "لقد احرزنا تقدما مهما خلال الاشهر الستة الماضية لكن لا يزال هناك المزيد من العمل قبل قمة المجلس الاوروبى فى يونيو".

وتابع "هذا يعنى انه على جهات السوق والسلطات العامة ان تواصل استعداداتها لكافة السيناريوهات. لا يمكن لاحد التقليل من شأن عدم التوصل إلى اتفاق".

رئيس صحيفة جمهورييت يشارك فى تظاهرة من أجل الحرية بتركيا

شارك رئيس مجلس إدارة صحيفة جمهورييت اليومية المعارضة فى تركيا أكين آتلى بعد ساعات من الإفراج عنه إثر اعتقال طال أكثر من 16 شهرا، فى تظاهرة الخميس، بإسطنبول للدفاع عن حرية الصحافة.

وفى أحكام صدرت مساء الأربعاء اثر محاكمة اعتبرت اختبارا لحرية الصحافة فى البلاد، حكم على 14 من العاملين فى الصحيفة بالسجن مددا تتراوح بين عامين ونصف واكثر من ثمانية اعوام بتهمة مساعدة "منظمات ارهابية"، على ان يبقوا خارج السجن حتى صدور نتيجة الاستئناف.

وحكم على رئيس مجلس ادارة الصحيفة بالسجن سبع سنوات ونصف لكن افرج عنه مع ابقائه قيد المراقبة القضائية فى انتظار نتيجة الاستئناف.

جهاز الأمن الفدرالى الروسى يعلن عن تصفية 12 مجرما و14 إرهابيا

أعلن جهاز الأمن الفدرالى الروسى ، اليوم الخميس ، عن تصفية 12 مجرما و14 من الإرهابيين بأقاليم داغستان ، وتتارستان، ومقاطعات ستافروبول، وأومسك، واوليانوفسك.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بيان جهاز الأمن الروسى "إن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى أجرى عددا من العمليات الناجحة خلال الفترة من 21 إلى 24 أبريل من العام الحالى 2018 أسفرت عن وضع حد لأنشطة 12 من أعضاء العصابات الإجرامية و14 من أفراد المنظمات الإرهابية".

مجلس الشيوخ الأمريكى يصدق على تعيين بومبيو وزيراً للخارجية

وافق الكونجرس الأمريكى الخميس، على تعيين مدير "سى أى ايه" حاليا مايك بومبيو وزيرا للخارجية، فى خطوة اعتبرت ضرورية لكى ينكب سريعا على ملفى كوريا الشمالية والنووى الإيرانى.

ويصنف بومبيو في خانة "الصقور" لمواقفه المتشددة، ومن المتوقع أن يغادر العاصمة الأمريكية خلال الساعات القليلة المقبلة للمشاركة فى اجتماع للحلف الأطلسى فى بروكسل.