التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:08 م , بتوقيت القاهرة

بعد ظهورها المتكرر.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية قد تخطف الأضواء من أخيها

شقيقة زعيم كوريا الشمالية
شقيقة زعيم كوريا الشمالية

منذ بداية العملية الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وخصومها التاريخيين، ظهرت على السطح شخصية جديدة، ربما سوف تلعب دورا كبيرا في الأحداث القادمة، في إطار المفاوضات بين كوريا الشمالية، والولايات المتحدة وحلفائها في الأيام القادة، ألا وهي كيم يو جونج، وهي الشقيقة الصغرى لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

كانت تقارير صحفية أكدت اليوم الخميس أن كيم يو جونج، سوف ترافق الرئيس الكوري الشمالي في لقاءه المرتقب غدا الجمعة مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن، والمقرر انعقاده في جنوب المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين.

ولعل زيارة شقيقة زعيم كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية ليست الأولى من نوعها، حيث سبق لها وأن قامت بزيارتها في فبراير الماضي، أثناء وجودها ضمن وفد بلادها إلى أولمبياد بيونج تشانج الشتوي، وهو الأمر الذي أثار تكهنات كبيرة حول احتمالية وجود حلول لانهاء الأزمة بين الكوريتين تبدو في الأفق خاصة وأنها الزيارة التي يقوم بها أحد أفراد السلطة الحاكمة في بيونج يانج إلى سول، كما أن حضورها وترقيها السريع دفع البعض إلى التكهن بأنها قد تخطف الأضواء خلال المفاوضات المرتقبة لانهاء أزمة بلادها مع العالم.

كيم يو جونج هي الابنة الصغرى للزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونج إيل، حيث ولدت في عام 1987، ولها شقيقان هما الزعيم الحالي كيم جونج أون، وكيم جونج تشول الذي لا يزال بعيدا عن الحكم والحياة السياسية.

تبدو العلاقة بين كيم يو جونج، شقيقها الزعيم الحالي لكيم جونج أون قوية للغاية، حيث أنها ترجع إلى دراستهما سويا في سويسرا، في الفترة بين عامي 1996 و2000، إلا أنها صعدت بسرعة كبيرة على سلم الحكم، خاصة بعد وفاة والدها، عندما ظهرت بجوار شقيقها أثناء مراسم تشييع الجنازة في عام 2011.

تولت كيم يو جونج منصب مديرة قسم البروتوكول في لجنة الدفاع الوطنية لبلادها، في 2012، ثم تدرجت في المناصب حتى تولت منصب النائب الأول لرئيس اللجنة المركزية في حزب العمال الحاكم، ثم تولت منذ يوليو 2015 منصب مديرة قسم الدعاية في حزب العمال الكوري.

وفي 2017 أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية اسمها على قائمة العقوبات، متهمة إياها بالضلوع في انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.