التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأربعاء 25 إبريل 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

الخارجية الروسية: اقتحام السلطات الأمريكية القنصلية فى سياتل "اعتداء حكومى"

أفادت قناة أون لايف، بنبأ عاجل، نقلا عن الخارجية الروسية، أن اقتحام السلطات الأمريكية مبنى القنصلية الروسية فى سياتل "اعتداء حكومى"

الدفاع الروسية تحصل على 40 طائرة من "سوخوى سوبرجت 100" الجديدة عام 2023

أعلن ألكسندر روبتسوف، رئيس شركة "سوخوى للطائرات المدنية"، أن وزارة الدفاع الروسية قد تحصل فى 2022 على 40 طائرة من طراز "سوخوى سوبرجت 100" فى نموذجها الجديد، الذى يتسع لـ 75 مقعدا فقط.

وقال روبتسوف للصحفيين، على هامش افتتاح معرض الطائرات "اوراسيا – 2018" فى مدينة أنطاليا التركية اليوم الخميس، حسبما أفادت وكالة أنباء "سبوتنيك" :" توجد لدينا حجوزات كافية على الطائرة المذكورة، منها ما بين 30 -40 طائرة لوزارة الدفاع الروسية".

 

وأضاف "إننا نخطط لإنهاء كافة الأعمال الخاصة بالنماذج التجريبية والبدء بتزويد وزارة الدفاع وفرق العمل الصيفى بهذه الطائرات فى 2022"، مشيرا إلى أنه مع حلول عامى 2024 -2025 سنبدأ بطرح هذا الطراز فى الأسواق.

إسرائيل تتوقع قبول ترامب لاتفاق مع أوروبا بشأن إيران

 قال وزير المخابرات الإسرائيلى اليوم الأربعاء إن اقتراحا باتفاق أمريكى أوروبى جديد بشأن برنامج إيران النووى قد يثنى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن التخلى عن الاتفاق الراهن المبرم بين القوى العالمية وإيران.

ولم يقل الوزير إسرائيل كاتس خلال حديث إذاعى إن كانت إسرائيل تدعم الترتيبات المنفصلة التى طرحها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وكانت إسرائيل وصفت الاتفاق النووى الموقع عام 2015 بأنه يجب "إصلاحه أو إلغائه".

وقال كاتس "يميل الرئيس ترامب إلى عدم تمديد الاتفاق - والعودة بشكل أساسى إلى مسار العقوبات ما لم يوضع أمامه مقترح تدعمه أوروبا لاتفاق بديل بين الولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف أن الاتفاق سيحتوى على "خطوات تكميلية تزيل الأخطار الجسيمة فى الاتفاق النووى (2015) الذى وصفه (ترامب) بأنه اتفاق سيء".

واشنطن بوست: إدارة ترامب تستعد لترحيل 9 آلاف نيبالى عقب إلغاء إقامتهم

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية تستعد لإلغاء تصاريح الإقامات المؤقتة لنحو 9 آلاف من المهاجرين النيباليين، فى خطوة هى الأحدث لإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى إطار تحركها لإبعاد الأجانب الذين يعيشون داخل الحدود الأمريكية بصورة مؤقتة .

وأشارت الصحيفة الأمريكية التى أطلعت على وثائق خاصة بخطط الإبعاد -فى تقرير بثته على موقعها الالكتروني- إلى أنه وفقا للوثائق فإن وزيرة الأمن الداخلى كريستين نيلسن ستمنح النيباليين مهلة لمدة عام واحد للاستعداد لترحيلهم، وقد يواجهون الترحيل بعد 24 يونيه من العام القادم .

وكان قد تم منح النيباليين المقرر ترحيلهم من الأراضى الأمريكية، تصاريح إقامات مؤقتة تسمح لهم بالبقاء فى الولايات المتحدة بصورة مشروعة، عقب الزلزال الذى ضرب نيبال منذ ثلاث سنوات فى 25 أبريل عام 2015، حيث بلغت شدته 8ر7 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن مقتل ما يقرب من 9 آلاف شخص.

وسائل إعلام إسرائيلية: الرئيس التشيكى يعلن نية بلاده نقل سفارتها إلى القدس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الرئيس التشيكى ميلوش زيمان أعلن نية بلاده نقل سفارتها إلى القدس، وذلك حسبما أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، فى خبر عاجل لها.

ماكرون: الكونجرس الأمريكى معقل الديمقراطية وعلاقتنا بواشنطن تاريخية

أشاد الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، بالعلاقات التاريخية بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى مقر الكونجرس الأمريكى والذى وصفه بـ"معقل الديمقراطية".

وأضاف الرئيس الفرنسى، خلال عرض رؤيته للعالم أمام الكونجرس، "خضنا سويا أكثر من حرب، وتشاطرنا رؤية مشتركة نحو الإنسانية، وعملنا سويا لمبادئ الحرية والتسامح، مشيرا إلى أن هذه العلاقات شهدت صعوبات ولكنها تطورت عبر السنين.

وقال ماكرون، إن قوة علاقاتنا هى مصدر القيم المشتركة التى توحدنا فى محاربة الإمبريالية فى الحرب العالمية الأولى ثم النازية فى الحرب العالمية الثانية، مضيفًا: "نرتكز على هذه الصداقة القوية لمحاربة الإرهاب".

وأكد ماكرون خلال كلمته أننا نحتاج إلى تجارة حرة ونزيهة، وأن النزاعات التجارية يمكن حلها من خلال منظمة التجارة العالمية، موضحا، أنه لا يمكن التخلص من الاتفاق النووى مع إيران، محذرا أنه يجب ألا تقود سياسة إيران الولايات المتحدة إلى حرب فى الشرق الأوسط، وأكد أن الهدف واضح وهو أن إيران يجب ألا تمتلك أى أسلحة نووية.