التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:05 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "يوم الأرض".. فكرة أمريكية منعت 175 دولة من ركوب السيارات

علم غير رسمي ليوم الأرض
علم غير رسمي ليوم الأرض

تحتفل شركة "جوجل" اليوم، بالذكرى الثانوية ليوم الأرض بتغيير الشعار الرسمي لها، وتزويد محرك البحث بمقطع فيديو تظهر خلاله الدكتورة جين جودل سفيرة الأمم المتحدة لدي السلام.

"جوجل" علقت على مقطع الفيديو، قائلة: إنها صنعت هذا المقطع بالشراكة مع أكثر الناشطين علي كوكبنا بحثًا في البيئة وهي الدكتورة الإنجليزية جين جودل، ومع احتفال العالم بيوم الأرض، يوجد الكثيرون الذين لا يعرفون سبب هذا اليوم وطرق الاحتفال به، ما دفعنا إلى إيضاحه خلال السطور التالية.

نشأة الفكرة وتطورها

في 22 أبريل عام 1970، أسس السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون، يوما بيئيا تثقيفيا عقد لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، لنشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، لكن دينيس هايس، الذي كان منظمًا محليًا في أمريكا عام 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليًا، وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

 يوم الأرض

طرق الاحتفال

في الوقت الذي تحتفل العديد من دول العالم باليوم العالمي للأرض، يمنع المحتفلون من استخدام بعض وسائل المعيشة على رأسها استقلال السيارة، حيث تعتبر السيارة من أكثر مصادر التلوث اليومي في البيئة، لذا يُحتم قضاء ذلك اليوم بدون سيارة، مع اتباع بعض الإرشادات الأخرى مثل مرافقة أحد الزملاء إلى العمل، أو ركوب القطار، أو الترتيب للعمل من المنزل، أو ركوب الدراجة.

الاحتفال باليوم لا يقتصر فقط على الوسائل السابقة، حيث تنتشر الكثير من الفعاليات التطوعية، التي تعزز الوعي حول البيئة، ومنها زراعة الأشجار، وتنظيف الحدائق، أو زيارة جمعية خيرية تهتمّ بالبيئة.