التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:58 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. من "فراويلة" لـ"عمرو المصري"... محطات في حياة الراحل إبراهيم يسري

الفنان إبراهيم يسري
الفنان إبراهيم يسري

عندما قدم الفنان الراحل إبراهيم يسري، دور المستشار المحب لأخيه غير المتعلم، في مسلسل "الليل وآخره"، بدأ النقاد يشبهون نضج أداءه بالفنان صلاح قابيل، مع تمنيات بزيادة مساحة الاهتمام بهذا الفنان الكبير، لكن بعد سنوات من المشاركة في أشهر المسلسلات التي قدمتها الدراما المصرية، يرحل ابن عباس فراويلة في هدوء، يوم 20 إبريل 2015.

لا يستطيع أحد أن ينسى دور إبراهيم يسري في مسلسل "حديث الصباح والمساء" كانت شخصية "عمرو المصري" خلاصة مفردات تركيبة الشخصية المصرية، التي تجمع بين الشجاعة والتدبر، أما دور "فهمي فراويلة" في المال والبنون، كانت إرهاصة تثبيت أقدامه في عالم الكبار، بعد سنوات من تقديم الشخصيات المركبة، بدأها بدور نجل يوسف شعبان الذي يعاني من تعثر في الكلام، في مسلسل "الشهد والدموع".

اللافت أن يوم وفاة إبراهيم يسري، يوافق يوم عيد ميلاده، 20 إبريل، عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد إصابته بوعكة صحية أدخلته العناية المركزة.

التحق إبراهيم يسري بكلية التجارة، ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية 1975، وانضم إلى مسرح الطليعة في بدايته الفنية، ثم اتجه بعد ذلك إلى التليفزيون.

شارك بالعديد في الأعمال الدرامية، منها "حديث الصباح والمساء، المال والبنون، ليالي الحلمية، عابد كرمان، جنة ونار، الجماعة، الأشرار جوز ماما، في مهب الريح، من أطلق الرصاص على هند علام، قضية رأي عام، حارة العوانس، ساعة عصاري، مواطن بدرجة وزير، نور الصباح، القاهرة ترحب بكم، قلب الدنيا، قلوب تائهة، أهل الرحمة، أصحاب المقام الرفيع، الليل وأخره، ملك روحي، امرأة من زمن الحب، القلب يخطيء أحيانا، هوانم جاردن سيتي، هالة والدراويش .. وغيرها".

ومن أعماله السينمائية، " لحظات أنوثة، مرجان أحمد مرجان، فيلم ثقافي، الإمبراطور، امرأة هزت عرش مصر، مصيدة الذئاب، الإرهابي، بنات في ورطة، شقاوة في ال 70، السادة الرجال، الملائكة لا تسكن الارض، عودة مواطن".