التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

بعد فصلها من "المؤتمر".. هل تنضم هيام حلاوة إلى المطرودين من البرلمان؟

النائبة هيام حلاوة
النائبة هيام حلاوة
حالة من التساؤل سيطرت على المشهد العام لمتابعي أخبار نواب البرلمان، عقب قيام رئيس حزب المؤتمر الشعبي، الربان حسن صميدة، بفصل النائية هيام حلاوة من الحزب، بسبب خروج النائبة عن الالتزام بضوابط الحزب، لتبقى عضوية النائبة داخل أروقة مجلس النواب على "كف عفريت"، حسب رؤية خبراء القانون.
 
 
◄ فصل مفاجئ
مع ظهور خبر فصل النائبة من الحزب للعلن، علقت هيام حلاوة، على الأزمة قائلة: إنها لم تخطر حتى الآن بقرار الفصل، ليكن القرار بالنسبة لها أيضًا مفاجئ.
 
وأوضحت "هيام" في تصريح صحفي لها، أنه في حالة إخطارها بالفصل، ستعلن فى بيان رسمى ردها على هذا القرار، لافتة النظر أن ما يقال حتى الآن مجر شائعات فيما لم يقوم الحزب بإخطارها رسميًا.
 
النائبة هيام حلاوة
 
◄ مصير العضوية
 
على الجانب الآخر، كشف رئيس حزب المؤتمر، أن قرار فصل النائبة هيام حلاوة جاء، نتيجة عدم التزامها  بقواعد ومبادئ الحزب، ما دفع قيادات الحزب لاتخاذ قرار فصلها.

وأضاف رئيس حزب المؤتمر، أن قرار الحزب لن يترتب عليه إسقاط عضوية النائبة في البرلمان، فالحزب لا ينوى تقديم طلب إلى مجلس النواب، لإسقاط عضوية النائبة هيام حلاوة، وهذا ما حدث أيضًا مع نواب حزب المصريين الأحرار الذين تم فصلهم من الحزب ولم يتم إسقاط عضويتهم.

الربان حسن صميدة

◄ حلٍ يرضى الطرفين

وفي السياق نفسه أكد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس النواب ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أنه سيعقد اجتماعًا مع رئيس حزب المؤتمر، لحل الإشكال بين النائبه والحزب بشكل يرضى جميع الأطراف دون وقوع أية خسائر لكلى الطرفين، ما يعد حل مرضى لجميع الأطراف.

وأمام هذه الأجواء المتضاربة، هل تسقط عضوية النائبة في البرلمان، أمام يعيد الحزب رؤية في قرار فصلخا مجددًا؟.