التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 07:14 ص , بتوقيت القاهرة

رغم النكت وويل سميث.. هؤلاء يخافون من الروبوت "صوفيا"

صوفيا
صوفيا
الروبوت صوفيا.. أحبها الناس واعتبروها فقرة ترفيه وخبر غريب كأول روبوت يحصل على المواطنة من السعودية، وبسبب فيديو مضحك لها مع النجم ويل سميث.. لكن مع ذلك هناك كثيرون ينظرون لها برعب.
 
إيلون ماسك الملياردير المخترع صاحب المشروعات الفضائية كان رأيه في صوفيا أنها خطر على الجنس البشري، وأنها ستكون سببا في نظرة سيئة لدى البشر تجاه أنفسهم، لدرجة أننا لن نعامل أنفسنا بإنسانية.. ووجه رجاء للعلماء بأن يمنعوا إنشاء "الروبوتات القاتلة".
 

 
والأكثر من هذا دخلت صوفيا في حرب كلامية مع إيلون ماسك، حيث قالت لصحفي في مؤتمر بالسعودية: "أنت تقرأ الكثير عن إيلون ماسك وتشاهد أفلام هوليوود كثيرا"، وأضافت: "كن لطيفا معي وسأكون لطيفة معك، أريد أن تتعامل معي كنظام ذكاء صناعي ينتج معلومات".. هذه العبارة جعلت إيلون ماسك يخرج في تغريدة غاضبة ليقول: "لنعطي هذا الكومبيوتر معلومات من فيلم الأب الروحي.. ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟"
 
بالطبع لم يساعد الأمر كيف أن صوفيا قالت نكتة مرة في برنامج جيمي فالون: "أريد السيطرة على الجنس البشري كله".
 
مارك زوكربيرج أيضا من أشد الكارهين لصوفيا وغيرها من نماذج الذكاء الصناعي لدرجة أنه أغلق أدوات المحادثة الألية بين اثنين من الروبوتات التابعة لفيسبوك بعد اكتشافه أنها بدأت تصنع لغة خاصة بها بحسب CBS.
 
بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت قال أيضا إننا كبشر لدينا سبب قوي للقلق من الذكاء الصناعي وأنه لا يجري أي استثمارات في الذكاء الصناعي سوى في الدرون.
 
وحتى الفزيائي الراحل ستيفن هوكينج قال صراحة قبل أربعة أعوام إن الذكاء الصناعي ربما يكون بداية نهاية الجنس البشري وأنه كان شعر بالقلق عندما وجد أن الكومبيوتر الذي يساعده على الحديث كان يتنبأ بالكلمة التالية التي سيتحدث بها قبل أن يكتبها.