التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:07 م , بتوقيت القاهرة

باربرا بوش.. طباع حادة ولسان "زالف" برفقة رؤساء أمريكا

باربرا بوش
باربرا بوش
باربرا بوش الزوجة والأم لرئيس أمريكي .. وضع فريد لامرأة جعلها تدخل البيت الأبيض مرتين، وفي كل مرة كانت صاحبة الحضور الطاغي المسيطر على العائلة.. باربرا توفيت مساء 17 أبريل 2018 عن عمر 92 عاما بعد يومين فقط من إصابتها بأزمة صحية شديدة، لكنها تركت تراثا خلفها من القصص الغريبة.
 
باربرا كانت العقل المدبر وراء مؤسسة "بوش الخيرية"، والتي على عكس مؤسسة كلينتون كان تركيزها الأساسي على العمل الخيري في أمريكا نفسها ولتشجيع القراءة بين الشعب الأمريكي خاصة القراءة العائلية بين الآباء والأبناء.. وقدمت 1500 برنامج للقراءة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
 
تشترك "باربرا" في لقب السيدة الأولى والأم الأولى مع امرأة واحدة فقط في تاريخ الرؤساء الأمريكيين هي أبيجيل أدامز زوجة ثاني رؤساء أمريكا جون أدامز ووالدة سادس رؤساء أمريكا جون كوينسي أدامز.. لكنها تختلف عن أبيجيل تماما في الطباع، فعرف عن باربرا بوش طبعها الحاد الساخر وكانت تتفاخر بأن ابنها جورج بوش ورث هذا الطبع عنها.
 
1
 
لورا بوش زوجة جورج بوش والتي كانت زوجة رئيس أيضا تحدثت علنا بأن والدة زوجها شخصية مخيفة، قائلة: "بإمكانها إهانة كل أصدقائي بعبارة واحدة ساخرة غامضة".
 
وقالت عنها أيضا إنها السبب في عدم انتقادها لجورج بوش الابن أبدا، حيث قالت لها: "لا تنتقديه أبدا حتى ولو كان مخطئا"، وأخذت "لورا" هذه النصيحة بجدية ولم تكسرها سوى مرة واحدة عام 1978، عندما طلب بوش الابن منها رأيها الصريح حول خطاب له في الحملة الانتخابية الفاشلة كعضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، عندها قالت له "لم يكن جيدا"، فكان رد فعل "بوش" هو قيادة سيارته والاصطدام بها في جدار.. وكان رد فعل باربرا على تصرف ابنها: "لقد حذرتكم جميعا".
 
لكن مع ذلك كانت العلاقة بين أهم سيدتين في عائلة بوش جيدة باستثناء فترات العصبية القليلة، حيث قالت لورا عن حماتها: "إنها امرأة مخيفة.. رائعة لكنها مخيفة، ومع ذلك فهي طيبة معي وأنا أحبها".
 
525650646
 
لكن مع ذلك حرصت باربرا بوش على إخفاء طبعها الساخر وعباراتها الحادة بعيدا عن الرأي العام، حيث كانت عائلتها وأصدقاؤها الهدف المفضل لنكاتها.. ولم تكشف عن جانبها الخفي سوى مرات قليلة جدا، أشهرها في عام 1984 عندما شعرت بالغضب من منافسي زوجها من الحزب الديموقراطي والتر موندال وجيرالدين فيرارو الذين قالا إن الناس قد لا يفضلون رئيسا جمهوريا ثريا، عندها قالت باربرا بوش لأحد الصحفيين إن فيرارو تملك 4 ملايين دولار وأن هذا يسير على نغمة "ثري"، ولكنها في الحقيقة كانت تقول كلمة rich "ثري" بدلا من كلمة أخرى تعد سبة وهي witch أي مشعوذة.. وبعدها بوقت قصير اعتذرت باربرا وقبلت فيرارو الاعتذار، ولكن الغريب أن العبارة رفعت أسهم عائلة بوش كعائلة تلقائية لا تخشى الانتقادات أو الكلام الصريح.
 
سخرية باربرا بوش امتدت أيضا لنفسها وشكلها.. فشعرها كان بدأ بالشيب في الخمسينات من القرن الماضي، ومع ذلك لم تكن تحرص على صبغه جيدا، حتى تزايد الشعر الأبيض فتركته ولم تحاول إخفاءه، وبينما كان منتقدوها يتحدثون عن مظهرها هذا، كانت هي تسمي شعرها الأشيب بـ"صندوق اللؤلؤ" وأحيانا أخرى بـ"تاج الإنجازات".
 
العقد اللؤلؤ
 
وحتى تأثيرها في الموضة لم يخل من سخريتها.. فعندما مدحت الصحف في اختيارها لعقد لؤلؤ أنيق تحول لموضة في الثمانينات.. فاجأت هي الجميع بأن العقد من اللؤلؤ المزيف، وأنها كانت ترتديه فقط حتى تخفي التجاعيد حول عنقها وليس من أجل الموضة.