التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الثلاثاء 17 إبريل 2018

العالم
العالم

شهد العالم اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث والأخبار التى تم تداولها اليوم.

تهديدات إسرائيلة بتوجيه ضربة لأهداف جوية إيرانية فى سوريا

نشرت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، تفاصيل ما وصفته بأنها قوة جوية إيرانية موجودة فى سوريا المجاورة، تضم طائرات مدنية يشتبه بنقلها أسلحة، وذلك فى إشارة إلى احتمال استهدافها فى حال تصاعد التوتر مع طهران.

وألقت إيران، شأنها شأن دمشق وحليفتها روسيا، باللوم على إسرائيل فى هجوم وقع فى 9 أبريل، على قاعدة التيفور الجوية السورية، وأسفر عن قتل 7 من أفراد الحرس الثورى الإيرانى، وتعهد مسئولون إيرانيون برد انتقامى لم يكشفوا النقاب عنه، وعرضت وسائل إعلام إسرائيلية صورا التقطت بالأقمار الصناعية وخريطة لخمس قواعد جوية سورية زعمت أنها تستخدم لإيواء طائرات بدون طيار وطائرات شحن إيرانية، فضلا عن أسماء 3 من كبار قادة الحرس الثورى الإيرانى يشتبه بإشرافهم على مشروعات مشابهة مثل وحدات الصواريخ.

النقد الدولى يحذر من انهيار نظام التجارة العالمى بسبب الخلاف التجارى الأمريكى  الصينى

حذر صندوق النقد الدولى من أن نظام التجارة العالمى الحالى مهدد بالانهيار وسط مخاوف تثيرها المواجهات بين الولايات المتحدة والصين بشأن الرسوم الجمركية، حيث يتنامى القلق بشأن خلاف تجارى بين البلدين يتبادلان فيه التهديد بفرض رسوم جمركية.

وذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية أن الصندوق استغل الصندوق تقريره نصف السنوى عن الاقتصاد العالمى للتنويه بأن صناع السياسات بحاجة إلى تهدئة مخاوف مواطنى بلادهم قبل انتهاء الفترة الحالية التى تتسم بنمو يفوق التوقعات، وهو ما يلقى الضوء على مخاوف الصندوق المتنامية من أن تحفز شكوك الناخبين اتخاذ إجراءات حمائية.

ترامب يوبخ حاكم كاليفورنيا

وبخ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، حاكم ولاية كاليفورنيا جيرى براون، على خلفية قرار الأخير بالحد من الدور الذى يستطيع الحرس الوطنى للولاية القيام به على الحدود الجنوبية للبلاد، مُشيرا إلى أن تلك الخطوة من شأنها رفع مُعدل الجريمة فى كاليفورنيا.

وقال ترامب - فى تغريدة على حسابه بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، ونقلها موقع "ذا هيل" الأمريكى - إن براون لا يتطلع إلى أمن وحماية حدود ولايته التى يسهل اختراقها للغاية، مضيفا أن براون لا يستطيع أن يوجه الحرس الوطنى بالقيام بدوريات لحماية الحدود، وبذلك سيرتفع معدل الجريمة المرتفع فقط.

وأتت تغريدة ترامب بعد يوم من إعلان ولاية كاليفورنيا عدم التزامها بطلب إدارة ترامب بإرسال الحرس الوطنى إلى الحدود الأمريكية المكسيكية .

ترحيب فرنسي بانضمام 4 دول للشراكة الدولية لمعاقبة استخدام الأسلحة الكيماوية

رحبت فرنسا، اليوم الثلاثاء، بانضمام 4 دول جديدة للشراكة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب على استخدام الأسلحة الكيماوية، وهى النرويج وإستونيا وفنلندا وسلوفينيا، ليصبح بذلك عدد أعضاء هذه الشراكة 27 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية - فى بيان اليوم - بأن هذه الشراكة مفتوحة لكل الدول التى تتبنى الأهداف والمبادئ المنصوص عليها فى الإعلان الذى واكب إطلاقها، داعية كل الدول الراغبة فى تقديم دعم ميدانى للمنظمات والآليات الدولية المعنية إلى الالتحاق بها.

اتفاق روسي سويدي لإشراك "حظر الأسلحة الكيماوية" فى التحقيق بأحداث دوما

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، ونظيرته السويدية مارجوت فالستروم، خلال محادثتهما الهاتفية، اليوم الثلاثاء، أهمية الاستفادة من خبرة العاملين فى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من أجل التحقيق الدقيق فى ملابسات الحادث فى (دوما) السورية.

وذكر بيان الخارجية الروسية، الذى أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "تبادل وزيرا الخارجية، الآراء حول الوضع فى سوريا وسبل حله، بما فى ذلك وتفاعل روسيا والسويد فى إطار مجلس الأمن الدولى - السويد عضو غير دائم فيه فى الفترة من (2017-2019).

هبوط اضطرارى لطائرة بعد انفجار محركها فى فلادليفيا بأمريكا

أفادت فضائية "extra news"، فى خبر عاجل لها، وقوع إصابات فى هبوط اضطرارى لطائرة بعد انفجار محركها فى فلادليفيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الاتحاد الأوروبى يؤكد فشل تركيا فى الانضمام لعضويته

أكد الاتحاد الأوروبى أن تركيا فشلت فى إحراز تقدم فى سعيها للانضمام إلى الاتحاد، كما أنها تراجعت عن جعل قوانينها متماشية مع معايير الاتحاد.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن المفوضية الأوروبية - التى تراقب محادثات انضمام الدول إلى الاتحاد - أكدت أن أنقرة تواصل قمع المعارضين ووسائل الإعلام، مشيرة إلى أنه "لم يتم تحقيق أى تقدم" فيما يتعلق بمحاربة الفساد.

ودعا الاتحاد الأوروبى، تركيا إلى رفع حالة الطواريء التى فرضتها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التى وقعت فى يوليو 2016.

وأشار إلى أن الإجراءات التى تُنفذ على نطاق واسع وبطريقة جماعية وغير مناسبة بموجب حالة الطواريء، مثل عمليات الفصل والاعتقال والاحتجاز، ما زالت تثير مخاوف خطيرة.

وكانت تركيا قد بدأت فى محادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبى فى عام 2005، إلا إن المفاوضات ظلت متوقفة خلال السنوات الأخيرة.