التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:52 م , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الاثنين 16 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهد العالم اليوم الاثنين، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث والأخبار التى تم تداولها اليوم.

ماذا تخبئ "المعارضة" لأردوغان..اعتصامات مفتوحة فى تركيا ضد تطبيق حالة الطوارئ

بدأ أنصار حزب (الشعب الجمهورى) المعارض فى تركيا اعتصامات، اليوم فى مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على تطبيق حالة الطوارئ.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أن أنصار حزب (الشعب الجمهوري) يتهمون الحكومة التركية بإساءة استغلال حالة الطوارئ من خلال تجاوز البرلمان وتعقب المعارضين، حيث أعلنت الطوارئ فى أعقاب محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان فى منتصف عام 2016 .

تأتى هذه الاعتصامات فى الوقت الذى تستعد فيه الحكومة التركية لتمديد حالة الطوارىء للمرة السابعة بدعوى الحاجة الضرورية لها لمواجهة التهديدات الامنية التى تواجه البلاد .

ترامب: الصين وروسيا تمارسان "لعبة تخفيض قيمة العملة"

اتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب روسيا والصين، اليوم الاثنين، بأنهما تعمدان إلى خفض قيمة العملة فى الوقت الذى ترفع فيه الولايات المتحدة أسعار الفائدة.

وقال ترامب على تويتر "روسيا والصين تلعبان لعبة تخفيض قيمة العملة بينما الولايات المتحدة تواصل زيادة أسعار الفائدة. هذا غير مقبول!".

وتشير تغريدة ترامب إلى ما يعتبره مزايا تجارية غير عادلة: فعندما تكون عملة بلد ما منخفضة على نحو مصطنع، فإن صادراتها تكون أكثر قدرة على المنافسة فى حين أن زيادة أسعار الفائدة الأمريكية تساعد بشكل عام فى ارتفاع قيمة الدولار وهو ما يجعل الصادرات الأمريكية أكثر تكلفة.

الحكومة الألمانية: ميركل وأردوغان بحثا الوضع فى سوريا خلال اتصال هاتفى

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، إن ميركل وإردوغان بحثا الوضع فى سوريا فى اتصال هاتفى

وتحدثا بشأن إمكان دفع العملية السياسية في سوريا قدما واتفقا على أن هذا أمر عاجل للغاية

رئيس الوزراء الإثيوبى الجديد: نقص النقد الاجنبى سيستمر لسنوات

ذكر التلفزيون الرسمى أن رئيس الوزراء الإثيوبى الجديد أُبى أحمد، قال اليوم الاثنين إن شحا فى النقد الأجنبى سيستمر لسنوات وإن هناك حاجة ماسة لمزيد من التعاون مع القطاع الخاص لإيجاد حل.

وكان أحمد يتحدث إلى رجال أعمال محليين فى جلسة مغلقة فى فندق بالعاصمة الإثيوبية، وذكر التلفزيون أن أحمد حث أيضا القطاع الخاص على أن "يعيد إلى الوطن" العملة الصعبة التى يحتفظ بها فى بنوك فى الخارج.

مظاهرات أمام البرلمان البريطانى رفضا للغارات الجوية على دمشق

تظاهر عدد من المواطنيين البريطانيين اليوم الاثنين، أمام البرلمان البريطانى احتجاجا على الغارات الجوية على دمشق برفقة القوات الفرنسية والأمريكية.

وتأتى التظاهرات تزامنا مع إفادة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى داخل البرلمان حول الضربات الجوية، حيث قالت إن بريطانيا مصممة على الحيلولة دون أن يصبح استخدام الأسلحة الكيماوية أمرا طبيعيا.

وعندما سئلت إن كان من الممكن أن تأمر بضربات جديدة إذا تبين استخدام أسلحة كيماوية فى المستقبل قالت ماى "يجب ألا يشك أحد فى عزمنا على التأكد من أننا لا يمكن أن نقبل بوضع يصبح فيه استخدام الأسلحة الكيماوية أمرا طبيعيا".

وزير الدفاع الأمريكى يقدم إفادة بشأن سوريا غدا أمام مجلس الشيوخ

قال مصدر بمجلس الشيوخ الأمريكى، اليوم الإثنين، إن وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة سيقدمان إفادة للمجلس بشأن سوريا غدا الثلاثاء.