التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:51 ص , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الأحد 15 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهد العالم اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث والأخبار التى تم تداولها اليوم.

دونالد ترامب: عمليتنا فى سوريا عظيمة.. والضربات الجوية تمت على أكمل وجه

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الضربات الجوية التى نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا لسوريا، فجر السبت الماضى، تمت بدقة وعلى أكمل وجه، لافتا إلى استغلال بعض وسائل الإعلام لكلمته "المهمة المنجزة".

وكتب "ترامب"، فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "كنت أعلم جيدا أنهم سيستغلونها، ولكنهم سيعلمون أنها عملية عسكرية عظيمة".

يُذكر أن العملية العسكرية الثلاثية، شهدت إسقاط 105 صواريخ على ثلاث منشآت للأسلحة الكيماوية السورية، بحسب زعم واشنطن وحليفتيها بريطانيا وفرنسا، وذلك فجر السبت الماضى، وفى الصباح التالى أعلن "ترامب" على تويتر أنه "تم إنجاز المهمة"، مثلما أعلن من قبل جورج بوش الابن الانتصار فى العراق خلال العام 2003.

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: واشنطن لن تجرى محادثات مباشرة مع بشار الأسد

قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لن تجرى أى محادثات مباشرة مع الرئيس السورى بشار الأسد.

وقالت هيلى فى مقابلة مع قناة تلفزيون (سى.بى.إس)، إن سوريا رفضت حتى الآن المشاركة فى مفاوضات متعددة الأطراف فى إطار عملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة، وأضافت أن على روسيا دفع سوريا إلى مائدة المفاوضات، لكن هيلى، قالت إن سوريا ليست جديرة بإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن، وتابعت "لن نجرى أى محادثات مباشرة مع الأسد".

موسكو: الأسلحة الكيماوية السورية أتلفت تحت إشراف دولى

قال نائب رئيس الوزراء الروسى سيرجى ريابكوف اليوم الأحد، إن ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية أتلفت تحت إشراف دولى، مشيرا إلى أن قنوات الاتصال بين موسكو وواشنطن لا تزال قائمة.

وأضاف ريابكوف - فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - إن قنوات الاتصال بين روسيا والولايات المتحدة تساعد فى تشكيل موقف أكثر وضوحا ودقة فى ما يستجد من أحداث، مشيرا إلى أن تبادل المعلومات والمراسلات بين موسكو وواشنطن يساعد فى تقييم الأوضاع المستجدة.

الخارجية الروسية: موسكو لديها رد مناسب على محاولات أمريكا ممارسة ضغط عليها

قال رئيس قسم منع الانتشار والحد من التسلح فى وزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف اليوم الأحد: إن روسيا لديها فرصة للتوصل إلى رد مناسب على أية محاولات أمريكية ترمى إلى ممارسة الضغط على موسكو.

وأضاف يرماكوف ، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية ، : "الآن فى 2018 يمكننا أن نلاحظ أن توازن التكنولوجيا العسكرية تغير جذريًا لصالح روسيا.. لدينا رد مناسب على أية محاولات أمريكية لممارسة ضغط علينا".

وذكر أن سباق التسلح فى العالم أصبح "حقيقة خطيرة" اليوم نظرًا للأفعال التى تقوم بها الدول الغربية، مضيفا أن "الوضع الراهن يتصف بالمساحة الآخذة فى التقلص للتفاعل البناء على نطاق غير مسبوق والسبب الرئيسى هو عدم نية الولايات المتحدة وحلفائها الاعتراف بالحقائق الموضوعية للنظام العالمى الناشئ متعدد المراكز".

وشدد على أن وعى (الدول الأوروبية) بعدم إمكانية تمديد فترة هيمنتها من جانب واحد فى الشئون العالمية تثير التوتر وتؤدى إلى اتخاذ إجراءات غير مناسبة مثل العقوبات والإكراه واتباع سلوك غير أخلاقى بين الدول وكل ذلك يؤدى إلى تصاعد التوترات فى العلاقات بين الدول، مشيرا إلى أنه من هذا المنظور يعد سباق التسلح بالتأكيد حقيقة فى غاية الخطورة وليست خدعة.

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: محاولة بعض الدول جعل روسيا دولة منبوذة ستبوء بالفشل

قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلى نيبينزيا، اليوم الأحد، إن محاولة عدد من الدول أن تجعل من روسيا دولة منبوذة ستبوء بالفشل.

وأضاف نيبينزيا، فى حوار متلفز أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "إذا كانوا يحاولون أن يجعلوا من بلادنا دولة منبوذة فإن محاولاتهم تلك ستبوء بالفشل، وأقصد بذلك مجموعة صغيرة من الدول التى تسعى لمصالحها الخاصة فى هذا الاستعراض الذى يجرى حاليا".

وتابع "إن العالم أكبر من تلك الدولتين أو الثلاث أوالأربع أوالخمس أوالست التى لها اهتمام مباشر فى هذا، وفى الواقع، عدد أقل من الدول بكثير هو المهتم حقا بذلك".

وأشار إلى أن الدول التى تتهم روسيا فى قضية تسميم الجاسوس الروسى السابق سكريبال، تسعى إلى إضعاف دور روسيا لا على صعيد تسوية قضية الأسلحة الكيماوية فى سوريا فحسب، بل أيضا على الصعيد العالمى بصفة عامة، معتبرا قضية سكريبال مجرد حلقة أخرى فى مسلسل عنوانه "دعونا نحصر روسيا فى الزاوية".

رئيس المكسيك لـ"ترامب": مستعدون لأى مفاوضات ولكن على أساس الاحترام المتبادل"

أكد الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو على استعداد بلاده للتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية فى أى ملف بما فى ذلك اتفاقية التجارة "نافتا" وغيرها من الملفات العالقة ولكن "على أساس الاحترام المتبادل"، مشدداً على أن بلاده تحترم القوانين الدولية وأن العلاقات بين المكسيك وأمريكا يجب أن تكون قائمة على الاحترام والتعاون المتبادلين.

وفى خطاب للشعب المكسيكى، قال الرئيس نييتو إن بلاده تحترم القوانين الدولية ، مشيراً إلى أن العلاقة بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تقوم على تلك الأسس. وأضاف موجها حديثه لشعبه قائلاً : "اخاطبكم اليوم فى مسألة راهنة تكتسب أهمية عظيمة لبلادنا، وأتحدث عن الأحداث الأخيرة التى تؤثر على العلاقات الثنائية بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.. وبصفتى شخص مسئول عن توجيه السياسة الخارجية لبلادنا فإننى أود أن أشير إلى أنه قبل نحو عام مضى، أقريت أسس وشراكات العلاقات الثنائية التي ترشد علاقاتنا مع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب".

وأضاف الرئيس أن تلك الأسس الهدف منها هو صيانة مصالح الأمة وكرامة وسيادة الشعب المكسيكى، كما تهدف إلى الحفاظ على النهج الذى يسمح بالتغلب على مختلف التحديات الشائعة والوصول إلى اتفاقات مع الجانب الأمريكى.