التوقيت الجمعة، 14 ديسمبر 2018
التوقيت 07:40 م , بتوقيت القاهرة

7 رسائل للسيسي في القمة العربية الـ29 بالسعودية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ظهر اليوم الأحد، إلى مقر انعقاد القمة العربية بالظهران في المملكة العربية السعودية، للمشاركة بأعمال القمة العربية في دورتها الـ29، حيث تناقش القمة العربية نحو 18 بندًا تتصل بمجمل قضايا العمل المشترك سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.
 

 

وفي هذا الإطار يستعرض "دوت مصر".. 7 رسائل للرئيس السيسي خلال كلمته بالقمة العربية.

 

قصف السعودية
 
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أننا اليوم بحاجة إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي لمواجهة التهديدات التي تواجهها الدولة الوطنية في المنطقة العربية، وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار، متابعًا: "لابد من إعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار العربي على قواعد واضحة جوهرها احترام استقلال وسيادة وعروبة الدول العربية والامتناع عن التدخل فى الشأن الداخلى للدول العربية".
 
وأضاف "السيسي"، أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف السعودية، منددًا بعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية التى استهدفت بها الميليشيات الحوثية المدن السعودية خلال الفترة الماضية.
 
38
 
سوريا
 
أما عن القضية السورية، علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مجريات الأوضاع في سوريا قائلًا: إن مصير الشعب السوري ومستقبله بات رهنًا بقرارات الأمم وتوازنات القوى الإقليمية والدولية، منددًا بالتدخل الدولي على الأراضي العربية.
 
وأوضح "السيسي"، أنه لا بد من الاعتماد على مرجعيات الحل السياسي في سوريا، متابعًا: "يجب على السوريين والعرب أن يكونوا شركاء في جهود السلام في سوريا من اجل الحفاظ على وحدتها واستقلالها".
 
وأشار الرئيس، إلى أن سوريا أرض عربية ولا يجوز أن يُحل الصراع فيها إلا وفقا للشعب السوري.
 
السيسي
 
القدس
 
ومن سوريا إلى فلطسين، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للمساومة، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مواجهة مخططات مصادرة حقوق الشعب الفلسطيني.
 
وتابع: أنه لا يجب السماح باتخاذ الانقسام الفلسطيني ذريعة لتكريس الاحتلال الإسرائيلي، متمنيًا أن يعود البعض من الواقفين في الجانب الخاطئ من التاريخ عن دعمهم الإرهاب، لافتًا النظر إلى أن خطر التنظيمات الإرهابية والكيانات الطائفية يهدد دولا عربية عدة.
 
essisi-2018
 
التدخل الأجنبي
 
وفي سياق آخر، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، حيث إن هناك دولا إقليمية تحاول إنشاء مناطق نفوذ في الدول العربية.
 
وأضاف: نجتمع اليوم وهناك جيش أجنبي موجود على أراضي دولتين عربيتين في حالة من الاحتلال الصريح، مشيرًا إلى أنه ما زالت هناك حالة من عدم الاستقرار تعيشها الدول العربية.
 
 
المصالح العربية
 
وعن المصالح العربية أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن دور مصر تجاه أشقائها قائلًا: إن مصر لن تألو جهدا فى سبيل دعم رئاسة القمة العربية، وجهود الأمين العام للجامعة، بهدف تحقيق المصالح العربية، مفيدا بأن حكمة خادم الحرمين سوف تمنح زخما كبيرا لآليات العمل العربى المشترك.
 
 
الإرهاب في مصر
 
وكان للشأن الداخلي نصيبًا في حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال  خلال كلمته في افتتاح أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين، حيث أوضح ضرورة مواجهة العمليات الإرهابية والحد من خطر من التنظيمات الإرهابية التى تهدد دول العالم العربي.
 
وتابع" السيسى": "أثق أنكم تتابعون الجهود الجبارة التي تقوم بها القوات المسلحة من الجيش والشرطة معركة الحياة والشرف المعركة الشاملة سيناء 2018، لدحر قوى الشر، والتي لا تهدد مصر وحسب، بل تهدد المنطقة والحضارة الإنسانية بأسرها، معركتنا هي جزء أساسي".
 
وأشار السيسي إلى أن الحرب الشاملة يجب أن تشمل كل العمل الإرهابي تنفيذا وتسليحًا وتمويلًا، فحمل السلاح هو المرحلة الأخيرة.