التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

حصاد اليوم.. الهجوم العسكري على سوريا يهيمن على الساحة الدولية

شهد العالم العديد من الأحداث السياسية اليوم السبت، يث كان أبرزها الهجوم العسكري الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على سوريا في وقت مبكر من صباح اليوم

هجوم ثلاثي على سوريا بقيادة أمريكية

شنت الولايات المتحدة الأمريكية هجوما عسكريا على سوريا، بمشاركة كلا من فرنسا وبريطانيا، لاستهداف نظام الرئيس السوري بشار الأسد صباح السبت، حيث أستخدمت طائرات الرافال من قبل فرنسا، ومقاتلات "تورنادو" من قبل بريطانيا، بينما كانت صواريخ "توماهوك" هي السلاح الأمريكي المستخدم في الهجوم. 

وذكرت مصادر عسكرية سورية أن العدوان الثلاثي الذي استمر لأقل من ساعة استهد نحو 10 مواقع في سوريا تركز معظمها في دمشق وريفها إضافة لحمص وسط البلاد. وأعلنت وسائل إعلام رسمية سورية أن الدفاعات السورية تصدت للهجوم وأسقطت عددا من الصواريخ.

مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة عن سوريا بناء على طلب روسي

كانت أبرز تداعيات الهجوم الثلاثي على سوريا، هو انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، وذلك لمناقشة تداعيات الخطوة التي قادتها الولايات المتحدة بمشاركة حلفائها الغربيين، وذلك بناء على طلب من مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة.

الأمم المتحدة: هناك حاجة ملحة للتسوية السياسية للأزمة السورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس أن الأمم المتحدة لا تستطيع التحقق من تفاصيل التقارير المتعلقة بالضربة ضد سوريا، مناشدا أعضاء مجلس الأمن إظهار ضبط المفس وتفادي أي تصعيد.

وأضاف جوتيرس، خلال جلسة مجلس الأمن حول سوريا، أن الأزمة السورية تمثل التهديد الأكبر للسلم والأمن الدوليين، موضحا أن هناك حاجة ملحة للتسوية السياسية لحل الأزمة.

السيسي يصل السعودية للمشاركة بالقمة العربية
 
وصل ظهر اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية 29 المقرر إقامتها في الدمام صباح غد الأحد.
 
مصر ترفض استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا بالأراضي السورية
 
أعربت مصر عن قلقها من التصعيد العسكري بسوريا، لما ينطوي عليه من آثار على سلامة الشعب السوري الشقيق، ويهدد ما تم التوصل إليه من تفاهمات حول تحديد مناطق خفض التوتر.