التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:38 م , بتوقيت القاهرة

مع قرب القمة العربية.. "عابد": هناك الكثير من الاضطرابات الإقليمية سيناقشها القادة العرب

القمة العربية ال29
القمة العربية ال29

تستضيف المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام، يوم الأحد المقبل، القمة العربية التاسعة والعشرين بمشاركة العديد من الرؤساء القادة العرب للتوصل لحلول سياسية للأزمة فى القضايا المحيطة بالمنطقة أبرزها القضية الفلسطينية والسورية و واللبنانية والعراقية والإيرانية وملف الإرهاب.

5d17500a948ca41f761f7bbb37a4f213

وقال النائب علاء عابد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان إن استمرار الاضطرابات السياسية الإقليمية تفرض بعض القضايا التي يجب عرضها على القادة العرب، حيث لا يزال هناك عدد من القضايا والأزمات العالقة.

وأشار "عابد" إلى أنه يجب تعزيز التنسيق ودفع عجلة التضامن العربي إلى مستويات أكبر، والأخذ بعين الاعتبار حجم التحديات التي يواجهها المجتمع العربي، ومن الطبيعي أن يوجد تعزيز أيضا في آليات العمل العربي المشترك في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف عضو مجلس النواب أن ملف الإرهاب مطروح بشكل واضح على القمة العربية لأنها أصبحت قضية يعاني منها العالم أجمع ويحرض الإرهاب على الفتنة والعنف والحلول العسكرية والأمنية وحدها غير كافية لدحر الإرهاب يجب أيضا حلول سياسية.

201705210633163316
 

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية خلال ساعات للمشاركة في فعاليات القمة العربية الـ29، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية "مدينة الدمام"، يوم الأحد المقبل الموافق 15 أبريل ويتوجه أيضا اليوم الجمعة وغدا السبت الوفود الرسمية والملوك والأمراء والقادة العرب والضيوف المشاركون في القمة.

يذكر أن القمة العربية تشهد مشاركة واسعة من جانب القادة والملوك والأمراء العرب وذلك في ضوء استضافة المملكة العربية السعودية للقمة باعتبارها دولة ذات ثقل كبير في منظومة العمل العربي المشترك.

000-2153142951447180269841-937x535

تمت دعوة كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي – مصر - والملك عبدالله الثاني بن الحسين – الأردن - والشيخ صباح الأحمد - أمير الكويت - والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي - وقابوس بن سعيد سلطان عمان، ومحمد السادس ملك المغرب - ورئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف - بالإضافة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس - وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة- والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي - والرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم - والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة - ورؤساء وزراء لبنان وماليزيا وبنجلاديش.

وتبحث القمة عددا من الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمال القمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات الكبيرة في سوريا وليبيا واليمن وغيرها بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم جزر القمر، بالإضافة إلى باقي البنود الدائمة على أجندة القمة العربية.

اقرأ ايضآ : 

5 أخطاء كبرى اعتذر عنها مؤسس "فيس بوك" للمواطنين منذ أن أطلق موقعه