التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:21 ص , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. حريق برج ترامب وهجوم كيماوي في سوريا

عرض الصحف العالمية ليوم الأحد 8 أبريل ركز على الهجوم الكيماوي في دوما وحريق برج ترامب، ومفجر فضيحة كامبريدج أناليتيكيا يهاجم فيسبوك، والجاسوس الروسي يستعد للاختفاء من جديد.
 
ركزت صحيفة نيويورك تايمز على الحريق الذي شب في برج ترامب بمانهاتن، حيث قالت إن الحريق  تسبب في مقتل شخص واحد هو تاجر التحف الفنية الشهير تود برازنر، والذي دمرت شقته تماما، بجانب تدمير جزء كبير من الطابق الخمسين رغم أن نحو 200 رجل إطفاء ساهموا في إخماد الحريق.
 
بينما ركزت صحيفة "ديلي ميل" على رد فعل الرئيس الأمريكي على الحريق، حيث تباهى بقوة أساسيات المبنى بدون أن يبدي الأسف على مقتل شخص في البرج الذي يملكه هو.
 
على نحو آخر، ركزت صحيفة "واشنطن بوست" على الهجوم الكيماوي في دوما بالغوطة الشرقية، وقالت إن 42 شخص على الأقل لقوا مصرعهم في الهجوم الذي أكدته منظمة إغاثة من مقرها في واشنطن، والتي قالت إن لديها مقرات في المنطقة التي تعرضت للهجوم.
 
جدير بالذكر أن وسائل الإعلام السورية نفت أن يكون للجيش السوري يد في الهجوم، وقالت إن جماعة "جيش الإسلام" فبركت الهجوم لأنها تخسر الحرب في دوما آخر معاقل الجماعات المسلحة في الغوطة.
 
أما صحيفة "التليجراف" فاهتمت بتطورات قضية الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال الذي نجا من موت محقق بالتسمم بغاز أعصاب، وقالت إن الجاسوس السابق سيتم ضمه لبرنامج حماية الشهود ومنحه حياة جديدة بشكل سري في بريطانيا لحمايته من الاغتيال هو وابنته يوليا.
 
صحيفة "الجارديان" على نحو أخر نشرت تصريحات لكريستوفر وايلي مفجر فضيحة كامبريدج أناليتيكا الذي قال إن السر وراء فضحه لسرقة بيانات مستخدمي فيسبوك هو كشف الحقيقة لأنه حتى اليوم مازال فيسبوك يتلكأ في الكشف عنها ولا يفصح عن شئ إلا إذا كانت وسائل الإعلام ستفضحه.