التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:22 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. مستشار ترامب يسعى لمحاربة كوريا الشمالية.. وإسرائيل تقتل الجميع

ركزت عرض الصحف العالمية، ليوم السبت 7 أبريل 2018، على الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، وطرد ترامب  للمهاجرين من أمريكا، وجون بولتون في طريقة لحرب عراق جديدة ضد كوريا الشمالية
 
سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على عملية اعتقال المهاجرين التي تمت أمس الجمعة، في ولاية تينسي، ووصفتها بأنه أول ضربة حقيقية من ترامب لطرد المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا، في إشارة لعدم رغبته في إصلاح برنامج الحالمين.
 
أما صحيفة "الإندبندنت" فألقت الضوء على أحداث العنف التي شهدها قطاع غزة أمس الجمعة، ونتج عنها مقتل 7 فلسطينيين على الأقل وإصابة ألف أخرين.. وقالت الصحيفة إن الاشتباكات لم تختلف عن تلك التي وقعت في الأسبوع الماضي، ولكن المخيف هو أن بين المصابين 48 طفلا و 12 امرأة بحسب الإحصائيات الفلسطينية وهو ما يعني أن استمرار العنف الإسرائيلي وإن كان عدد القتلى أقل.
 
"التليجراف" أيضا ركزت على مقتل الصحفي ياسر مرتجى، بينما يؤدي عمله في تغطية الاحتجاجات الفلسطينية قرب الجدار الفاصل الإسرائيلي على حدود غزة، وهو ما يعني أن قوات الاحتلال تستهدف أيضا المدنيين والصحفيين من غير المشاركين في الاشتباكات أصلا.. علما بأن الصحفي أصيب برصاصة من مسافة أكثر من 100 ياردة وكان يرتدي بدلة عليها شعار "صحافة" ويحمل كاميرا، أي أن هويته كانت معروفة ومع ذلك تعرض للقتل.
 
على نحو أخر سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد، وقالت إنه يسعى لحرب غير قانونية على كوريا الشمالية، وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون المؤيد لحرب العراق يريد تكرار الأمر مع كوريا الشمالية.
 
وكان بولتون كتب في صحيفة "وول ستريت جورنال" مقال تحليلي استنكر فيه انتظار أمريكا لأخر دقيقة للرد على بيونج يانج، ورغبته في شن ضربة استباقية.
 
وردت نيويورك تايمز بأن تحليل بولتون القانوني "معيب" وأن منطقه خطر؛ لأنه قاد من قبل لحرب العراق 2003، وهناك فارق بين كلمة ضربة استباقية وضربة وقائية، وما يفعله بولتون قد يقود لأزمة دولية مع الصين وروسيا وكوريا الشمالية وربما أيضا الدول الأوروبية التي لا تريد الحرب.