التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:20 ص , بتوقيت القاهرة

مع اقتراب "شم النسيم".. كيف تواجه الفتيات فيروس التحرش؟

التحرش
التحرش

أيام قليلة تفصلنا على عيد الربيع، أو كما يعرف "شم النسيم"، هذا اليوم الذي تحرص العديد من الأسر المصرية على الذهاب للمتنزهات العامة، وغيرها من الحدائق الشهيرة، وبنفس الطريقة يفكر الأصدقاء في قضاء هذا اليوم مع بعضهم البعض، لكن الفتيات تواجهن مشكلات عدة في مثل هذه المناسبات أبرزها التحرش، ما دفعنا إلى وضع روشتة لهن لمواجهة هذا الفيروس المنتشر في المناسبات.

ِم النسيم

الابتعاد عن التجمعات

"على الفتيات تجنب الخروج بمفردهن في الحدائق العامة"، كلمات بدأ بها الدكتور عبد الله مراد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الوادي الجديد، حديثه معنا، مشيرًا إلى أن الحدائق العامة، والأماكن شديدة الزحام عادة ما يلجأ إليها الشباب المتصرف بهذا الشكل لإصطياد فريسته، ما يلزم الأسر بضرورة تحذير بنائتهن من الذهاب للأماكن التجمعات الكبيرة.

وأضاف "مراد" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": يفضل الابتعاد عن أماكن التجمعات يوم الشم النسيم، فعلى محبي الخروج في هذا اليوم اختيار أماكن غير مزدحمة.

التحر

استخدام أرقام الطوارئ
ويرى الدكتور محمد بشير، خبير السلوك، أن دوافع الشاب للقيام بأعمال التحرش تعود إلى أمراض نفسيه في الأساس، علاوة على ضغوط أسرية أوضحتها العديد من الأبحاث، موجهًا حديثه للفتيات قائلًا: إن وزارة الداخلية بالتعاون مع القومي للمرأة، وضعتا أرقامًا للإبلاغ غن شكاوى التحرشات التى تحدث للفتيات، فعلى الفتيات الإحتفاظ بهذا الرقم وسرعة إبلاغ الجهات المسئولة عن مكان الواقعة وهو 15115، أو عبر إرسال الصور والرسائل على تطبيق الواتس آب على الأرقام01007525600 -  01099299191.

مواجهة التحرش

الملابس الضيقة

وفي السياق نفسه يرى الدكتور نادر عبد الله، خبير السلوك، أنه يفضل عدم خروج الفتيات بمفردهن في شم النسيم، فمنفذي وقائع التحرش يستغلون وجود الفتيات بمفردهن، كما أظهرت العديد من الوقائع السابقة، فعلى الأسر عدم السماح للفتيات بالخروج بمفردهن حفاظًا على سلامتهم.

وتابع: على الفتيات تجنب ارتداء الملابس القصيرة والضيقة، أيضًا بشكل مبالغ فيه، حتى تتجنب إثارة الشباب صغار السن والوعي، والتى تعد هذه المشاهد غريبة على أذهانهم، فهناك إلى طبقات غير معتادة على هذه المظاهر.