التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 12:42 ص , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث العالمية اليوم الأربعاء 4 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت العالم اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث التى تناولتها الصحف العالمية اليوم .

أمريكا تبني مواقع عسكرية جديدة فى سوريا رغم تصريحات ترامب بالخروج

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس أنه يرغب فى خروج القوات الأمريكية من سوريا، والبالغ قوامها نحو ألفي جندي،  وعقب التصريحات، كشفت وكالة الأسوشيتد برس اليوم، أن القوات الأميريكية تواصل إقامة مواقع جديدة في سوريا، بالرغم من قول الرئيس دونالد ترامب، في تصريحات حديثة، إن انسحاب بلاده من سوريا بات "قريبا جدا".

وأوضحت الصحيفة، أن الجيش الأميركي، بدأ  قبل نحو أسبوع، فى بناء موقعا في منبج يبعد بنحو كيلومتر من جبهة حدودية مشتعلة شمالي سوريا، ويفصل بين القوات المدعومة من الولايات المتحدة والقوات المدعومة من تركيا، وفق ما أفاد قائد محلي.

من جهته أوضح علي منبج، أحد قادة جبهة القتال المحليين في منبج وعضو في مجلس منبج العسكري ذي القيادة الكردية، أن الموقع أقيم الأسبوع الماضي، فيما أكد مسؤول كردي آخر في الموقع، أنهم يتوقعون إقامة مواقع أكثر مشابهة بطول الجبهة التي يزيد طولها على الخمسين كيلو مترا مع المقاتلين السوريين المدعومين من تركيا.

التحالف العربي يعد بحماية الممرات الملاحية من خطر الحوثيين

شدد المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، على أن أبرز مهام التحالف هو التصدي لتهديد الميليشيات الحوثية الإيرانية للملاحة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء.

ويأتى المؤتمر بعد يوم واحد من محاولة الحوثيون مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر أمس  الثلاثاء، وهو الأمر الذي وصفه المالكي بـ"العمل الإرهابي الحوثي الإيراني"، خلال مؤتمر اليوم.

ترامب يأمر بنشر قوات من الحرس الوطنى لحماية الحدود مع المكسيك

أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، فى خبر عاجل لها، منذ قليل، أن البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمر بنشر قوات من الحرس الوطنى لحماية الحدود مع المكسيك.

وكان الرئيس الأميريكي، دونالد ترامب، قد أعلن أمس  الثلاثاء، أنه ينوي نشر الجيش على الحدود مع المكسيك، واعتبر الأمر بمثابة خطوة كبيرة، كما صرح ترامب رسميا خلال اجتماعه بقادة دول البلطيق قائلا:"سنقوم بحماية حدودنا بواسطة جيشنا"، وأضاف أن سلفه باراك أوباما "قام بتغييرات أدت بكل بساطة إلى عدم وجود الحدود".

"قطريليكس": تميم يسلم شركة حماية إلى الميلشيات التركية لحمايته

وأوضحت قطر يليكس، عبر موقع التغريدات القصيرة " تويتر"، أن الأمير المرتجف لم يعد يثق سوى فى ميلشيات تركيا، والتى سلمتها الشركات الأمنية فى قطر، وأن الشركة متخصصة فى حماية الشخصيات والممتلكات، ولها فروع فى عدة بلدان عربية ودخلت الدوحة عام 2016، وسيطرت الحكومة القطرية عليها واشترت كل أسهمها.

وتابعت قطريليكس، أن تميم حول ميزانيتها بشكل كامل إلى القوات التركية منذ بدء المقاطعة، وسرحت عشرات القطريين العاملين ومنعت توظيف أبناء الشعب، كما تم تجنيد 7 ألاف مرتزق تركى لحماية الأمير وحاشيته، مشيرة إلى أن المطرودون عبروا عن غضبهم بعد قطع أرزاقهم ، والشركة حاولت امتصاص الغضب وأعلنت استمرار دفع الرواتب، مما دفع إلى انتفاضة عارمة ضد تميم لمحاباته الأتراك على حساب القطريين.

روسيا تستعرض عضلاتها لـ"ناتو" بهذه الطريقة

أجرت روسيا مناورات صاروخية بذخيرة حية في بحر البلطيق، اليوم الأربعاء، وتأتي الاختبارات الصاروخية والتدريبات العسكرية في أعقاب مناورات عسكرية ضخمة أجرتها روسيا في سبتمبر الماضي، امتدت من بحر البلطيق إلى البحر الأسود.

وقد وأثارت المناورات قلق الغرب بسبب حجمها ونطاقها وما قال حلف شمال الأطلسي إنه نقص الشفافية فيما يتعلق بها، وقد أثارت مناورات اليوم، قلق لاتفيا، العضو بحلف شمال الأطلسي التي تقول إن المناورات أجبرتها على أن تغلق جزئيا مجالها الجوي التجاري فوق بحر البلطيق.

أمين عام حلف "ناتو": لا نسعى لعزل روسيا

صرح أمين عام حلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، بأن الحلف لا يهدف إلى عزل روسيا لكنه اضطر إلى اتخاذ إجراءات صارمة لإظهار عدم رضاه عن موسكو بعد تسميم جاسوس روسى سابق سيرجى سكريبال وابنته يوليا فى بريطانيا.

وذكرت قناة "يورونيوز" الأوروبية أن الحلف كان قلص الأسبوع الماضى عدد الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى الحلف من 30 إلى 20 دبلوماسيًا على خلفية تلك القضية، وقال ستولتنبرج - أثناء تواجده، اليوم الأربعاء، فى جامعة أوتاوا، إن الحلف يستمر فى السعى للوصول لعلاقة أفضل مع روسيا.