التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:15 م , بتوقيت القاهرة

نشرة أخبار البرلمان.. غضب في "الإسكان".. ووضع المرأة في الحكومة الجديدة

البرلمان
البرلمان
شهد البرلمان، اليوم، عددا من الأحداث السياسية التي طغت على نشرته اليومية، وتربع مشروع قانون التأمين الإجباري عن حوادث المركبات قائمة الأحداث الهامة التي شهدها البرلمان اليوم على مدار انعقاده، حيث تقدم النائب سمير رشاد أبو طالب، عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط بالمنيا، وأكثر من 60 آخرين، بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون 72 لسنة 2007 بإصدار قانون التأمين الإجباري على المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل الجمهورية.
 
بالتزامن مع التكهنات بتعيين المرأة في الحكومة الجديدة، أعربت النائبة أنيسة عصام حسونة، عن أمنيتها في تعيين امرأة لتتولى رئاسة الحكومة المصرية المقرر تشكيلها، وضرورة اختيار رئيس الحكومة من النساء المؤهلات في المرحلة المقبلة، مؤكدة أن المرأة تراهن على الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما يراهن هو عليها لدعم حقوقها الشرعية.
 
كما تضمن موجز البرلمان، بيانا عاجلا إلى وزيرالبترول، تقدم به النائب عبدالحميد كمال، بشأن تسريب الغاز بمنطقة السخنة، وهو ما أسفر عن مصرع 3 عمال، وطالب النائب ضرورة معرفة الأسباب التي أدت إلى انفجار خط الغاز الطبيعي بمنطقة جبل الجلالة بالسخنة بالسويس، ووفاة 3 من العاملين بمنطقة جبل الجلالة وإصابة 13 آخرين.
 
على عبد العال
على عبد العال
 
 
ولم يغب الشأن العربي عن مناقشات البرلمان، حيث دعا النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، لعدم اللجوء إلى الحلول السياسية، مؤكدا عدم جدوى الحلول العسكرية للأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة وفي مقدمتها سوريا، مشددا على ضرورة وجود الحلول السياسية لكونها تمثل المخرج الأساسي من الأزمات القائمة، والتربص بدول المنطقة التي تشهد أزمات، وبالتحديد سوريا، وليبيا التي تتميز بالقبلية الشديدة واتساع المساحة.
 
كما شهد البرلمان تحضيرات لاستقبال وفد البرلمان العراقي برئاسة الدكتورسليم الجبوري، رئيس مجلس النواب العراقي، وأعد الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، مأدبة غداء بمقر البرلمان على شرف رئيس البرلمان العراقي، في إطار الاستعدادات لاستقباله، بعد استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لوفد البرلمان.
 
رئيس هيئة الطرق والكبارى
رئيس هيئة الطرق والكبارى
 
وتصاعد الاحتقان بالبرلمان من تكرار تغيب اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، عن جلسات لجنة الإسكان في البرلمان، وهو ما أعرب عنه المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الإسكان لمجلس النواب، بعد تغيب رئيس هيئة الطرق والكباري عن اجتماع اللجنة للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.
 
فيما شارك الدكتورعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء منهم محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وهشام عرفات وزير النقل، وأبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، في جنازة حرم السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب ونقيب الأشرف.