التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 09:43 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف العالمية.. إسرائيل تصنع الكوارث والصين ترد على أمريكا

ركزت الصحف العالمية يوم الثلاثاء على حرب التجارة بين أمريكا والصين، وتدهور الأوضاع في غزة بسبب الممارسات الإسرائيلية في يوم الأرض، ومارك زوكربيرج يواجه دعوات الإطاحة من فيسبوك
 
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن أمريكا كانت من كتب قواعد اللعبة في التجارة العالمية، لكن ما يحدث الآن أن الصين تستخدم نفس القواعد ضد ترامب وأن زيادة التعريفة في الصين على بعض المنتجات الأمريكية يظهر أن نفس السلاح يمكن استخدامه ضد أمريكا، وأن دول أخرى قد تقوم بنفس الشيء على الأقل كوسيلة ضغط وتفاوض.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن مصانع محركات السيارات الأمريكية موجودة في الصين، وهذا يعني ضربة مزدوجة للصناعة الأمريكية.
 
أما صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت إن إسرائيل تتجه لصنع كارثة في غزة، وذلك بسبب استهداف المدنيين الفلسطينيين في مظاهرة يوم الأرض، وذلك بسبب الغضب الدولي ضد إسرائيل وممارساتها العنيفة.. وأشارت الصحيفة إلى أن حتى معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي قال للصحيفة إن الجيش الإسرائيلي قرر استخدام القوة المميتة من البداية، ولكن كان من الأفضل الحرص على استخدام الحد الأدنى حتى لا يكون هناك ضحايا كثر.
 
أما صحيفة "الجارديان" فكان تركيزها على نحو أخر هو طريقة تعامل جيرمي كوربين رئيس حزب العمال مع أزمة اتهامه بمعاداة السامية، حيث ذهب أمس لحضور مؤتمر لمنظمات يهودية يسارية في دائرته الانتخابية، وبدلا من أن يكون ذلك نفيا للاتهامات كانت النتيجة هي العكس، حيث كانت المنظمات اليهودية معروفة بمعاداتها لوسائل الإعلام الرئيسية.. أي أنها مجموعات يهودية لا يستمع لها أحد أصلا ولا تعبر عن يهود بريطانيا على الإطلاق.
 
صحيفة "فاينانشال تايمز" على نحو آخر ركزت على أزمة "فيسبوك"، حيث نشرت تقريرا لدعوات مستثمرين بأن يستقيل مارك زوكربيرج من إدارة فيسبوك على أن يظل رئيس الشركة، وذلك لأنه أصبح شخصية لا تحظى بثقة المستخدمين في قدرته على حماية خصوصياتهم.
 
كذلك فإن هناك مخاطر من أن يقع عملاق السوشيال ميديا تحت الرقابة الحكومية بسبب مواقف زوكربيرج المثية للجدل وعدم قدرته على جلب التعاطف مع الشركة.