التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 06:13 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف العالمية.. ترامب يضغط على روسيا وإيران والدبلوماسية هي الحل

يوم حافل في الصحف العالمية، حيث الاتفاق النووي الإيراني في خطر، والانتهاكات الإسرائيلية في غزة مستمرة باستهداف المدنيين العزل، وترامب يفقد الأمل في صداقة مع روسيا.

 
سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على أعمال العنف والانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، خلال مسيرات يوم الأرض وركزت على قصة الشاب علي عبد الفتاح عبد النبي، والذي لقي مصرعه برصاص قناص إسرائيلي رغم أنه كان غير مسلح ولم يكن يشتبك مع الجنود الإسرائيليين، وقالت الصحيفة إن عائلة الشاب البالغ من العمر 19 عاما قالت إنه "لم يكن معه سلاح ولا مولوتوف" وطالبت العائلة بالتحقيق في مقتل ابنها، خاصة وأن رصاصة القناص الإسرائيلي بحسب الصحيفة أصابت الشاب في الرأس من الخلف.
 
merlin_135581871_255181e2-0cfd-4719-9a5a-1d16efd0991f-jumbo
 
في حين ركزت صحيفة "نيويورك تايمز" على ضرورة ممارسة مزيد من الضغط الدبلوماسي لعزل روسيا دوليا، كحل لإيقاف ممارسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العدوانية على حد قول الصحيفة، التي قالت إن الحل مع روسيا سيكون دوما مزيدا من الدبلوماسية، وأن الوقت الحالي هو نهاية أوهام ترامب بشراكة كبرى مع بوتين.
 
5493
 
أما صحيفة "الجارديان"، وعلى نحو آخر، سلطت الضوء على ضرورة إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني حتى لو كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد قتله، عبر تعيين جون بولتون كمستشار للأمن القومي ومايك بومبيو كوزير خارجية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمل يبقى في استمرار الدول الأوروبية في الحفاظ على الاتفاق، خاصة مع استمرار المحادثات بين أطراف الاتفاق وذلك قبل 12 مايو الموعد النهائي على توقيع الرئيس الأمريكي على تجديد الاتفاق.
 
البريكست
 
"التليجراف"، على نحو آخر، ركزت على قضية "البريكست" الشغل الشاغل في بريطانيا، حيث هناك مطالب باستقالة المراقبين على استفتاء البريكست أو "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" وذلك بناء على تحقيق خاص نشرته الصحيفة كشف كيف أن المراقبين كانوا متحيزين لحملة البقاء في الاتحاد الأوروبي، وكانوا يوجهون أصوات البريطانيين لاختيار البقاء في الاتحاد الأوروبي .. ما يعد فضيحة انتخابية.