التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:19 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. وكيل اقتصادية النواب يكشف مميزات المنطقة الحرة بمدينة نوبيع

مدينة نويبع
مدينة نويبع

كشف مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن تفاصيل إنشاء منطقة حرة بمدينة نوبيع، موضحًا أن الهدف من إنشاء المناطق الحرة هو التصدير للخارج.

ميناء نويبع
ميناء نويبع

 

وقال مدحت الشريف، فى مداخلته عبر برنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، إن منطقة نوبيع تتميز بوجود ميناء ذو غاطس يسمح بمرور السفن العملاقة، بالإضافة أنها تتوسط بين ميناء العقبة وميناء تبوك وخليج العقبة بشكل مباشر، وتتوافر بها شبكة طرق جيدة تخدمها.

ميناء نويبع 1
ميناء نويبع 1

 

وأضاف الشريف أن القرار حتى الآن لم يعرض علينا أو على المجلس، ولا بد أولاً من دراسة المنطقة الحرة و مشتمالاتها والمناطق اللوجيستية ونوعية البضائع والسلع التى تخزن فيها.

 

وتابع: "الهدف من إنشاء المناطق الحرة هو التصدير، ولكن ما أجرى فى المناطق الحرة القديمة التصدير إلى الداخل".

ميناء نويبع 2
ميناء نويبع 2

 

واستطرد قائلا: "قانون الاستثمار أتاح للمناطق الحرة حرية الحركة، والمناطق الحرة الخاصة، هناك العديد من الامتيازات، حيث الحصول خصم بنسبة كبيرة حوالى 30 أو 50 % من الضرائب، طبقا لقرار مجلس الوزراء وتصنيفها".

 

وعن قرار الحكومة بإنشاء 11 منطقة حرة، أضاف: "يجب أن يدرس الأمر حالة بحالة، فى الأول والآخر لا بد من دراسة كل حالة من حيث المكونات والأنشطة اللوجسيسة، ونرى العديد من المناطق الحرة فى الإمارات ودبى".

ساحل نويبع
ساحل نويبع

 

واستطرد قائلا: "بدون دراسة جدوى ودون توجيه اسئلة سوف يكون الناتج زيرو، أكيد يتوافر لدى الحكومة دراسة شاملة حول الموضوع وسوف نقوم بدراستها مع وزير الاستثمار، وأعتقد مؤكد هناك دراسات جدوى".

 

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم السبت على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه على مساحة مليون متر مربع، وتوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة فضلا عن فرص العمل غير المباشرة.