التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:05 م , بتوقيت القاهرة

ماذا تفعل الهيئة الوطنية قبل إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية؟

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلن، المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمي باسمها،عن غلق باب الطعون على نتائج اللجان العامة، دون تلقي أي طعن، ومن المقرر أن تعلن النتيجة الرسمية النهائية، يوم الإثنين المقبل 2 أبريل في مؤتمر صحفي.

ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، انتهت عمليات فرز الأصوات يوم الخميس الماضي، وتحديد يوم الجمعة 30 مارس لتلقي الطعون، على أن يكون اليوم 31 مارس و1 أبريل، لنظر الطعون حال وجودها.

وتعكف الهيئة الوطنية للانتخابات حالياً على إضافة أصوات المصريين بالخارج إلى النتائج النهائية للانتخابات، وتقوم بمراجعة وتدقيق أوراق ومحاضر الاقتراع والفرز والحصر العددي للناخبين وما حصل عليه كل مرشح والأصوات الصحيحة والباطلة، حتى تخرج النتائج النهائية سليمة بدون أية أخطاء.

ولم تتلق الهيئة الوطنية للانتخابات أي شكاوى متعلقة بعمليات فرز الأصوات، التي تمت في حضور مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ومتابعي منظمات المجتمع المدني سواء المحلية أو الدولية.

ومن المقرر أن تعقد الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مؤتمراً صحفياً عالمياً، للإعلان عن النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية، وإعلان فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدة رئاسية جديدة رسميا.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، تسلمت نتائج التصويت يدوياً في الحقيبة الزرقاء من اللجان العامة، حيث سلمت كل لجنة عامة أوراق العملية الانتخابية ومحاضر الفرز للجنة متابعة سير الانتخابات بالمحكمة الابتدائية التابعة لها، ورئيس المحكمة الابتدائية هو من يقوم بدوره بتسليمها للهيئة حضوريا، وذلك في حقائب خصصتها الهيئة الوطنية، ويحضر رئيس المحكمة ومعه اثنين من المستشارين تصحبهم قوة تأمين، ويسلم هذه الأوراق إلى اللجنة المختصة بالهيئة الوطنية.

وعلى صعيد نتائج التصويت، كشفت المؤشرات الأولية لنتائج فرز اللجان العامة فى أنحاء مصر، عن تجاوز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم على مدى أيام الاقتراع الثلاثة 23 مليونا و293 ألف ناخب، حصل منها المرشح عبد الفتاح السيسي على 21 مليونا و88 ألفا و295 صوتا، بنسبة تصل إلى 90.53%، وحصل المرشح موسى مصطفى موسى على 682 ألفا و797 صوتا، بنسبة 2.93%، وبلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و522 ألفا و819 صوتا بنسبة 6.54%.