التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:04 م , بتوقيت القاهرة

ترامب ينسحب من سوريا.. تعرف على الرابحين

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية جديدة في سوريا.. لكنها استراتيجية لا ترضي صقور الحرب في واشنطن حيث تقوم الخطة الجديدة على سحب القوات الأمريكية من البلاد التي تشهد حربا طاحنة منذ 2011.

بحسب موقع "بوليتيكو" فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ مستشاريه بنيته سحب القوات الأمريكية من سوريا مبكرا وتجميد 200 مليون دولار قيمة العمليات الأمريكية العسكرية بسوريا وأشار الموقع إلى أن خطة ترامب تسببت في خلاف بين مسؤولي الإدارة الأمريكية وذلك لأن الكثير من مسؤولي البنتاجون يرفضون ترك الساحة في سوريا.

وربما يؤدي موقف ترامب من سوريا إلى خلاف بينه وبين جون بولتون مستشار الأمن القومي الجديد الذي تم تعيينه في المنصب قبل أسبوع واحد فقط.
 
الخاسرون من الانسحاب الأمريكي
 
القوات الكردية شمال سوريا الخاسر الأكبر من القرار الأمريكي، حيث إن واشنطن تملك 2000 جندي أمريكي في منبج شمال البلاد، وهي المدينة تحت السيطرة الكردية وتعتبرها تركيا من أهداف عملية "غصن الزيتون" العسكرية.
 
فرنسا أيضا ستواجه عبء الفراغ الأمريكي حيث أعلنت زيادة عدد قواتها في سوريا في الفترة المقبلة ولكن حتى مع زيادة التكلفة العسكرية فيجب أن نتذكر أيضا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لا يترك فرصة الفراغ الأمريكي إلا وينتهزها لوضع فرنسا في مكان أفضل على الساحة الدولية.
 
الرابحون من الانسحاب الأمريكي
 
داعش خسر 98% من الأراضي التي كانت تحت سيطرته بسوريا، ولكن في نفس الوقت قد يعود التنظيم الإرهابي لاحتلال مناطق أخرى خاصة مع الفراغ الأمريكي وعدم الاستقرار في البلد الذي مزقته الحرب.
 
هناك رابح أخر من الانسحاب الأمريكي وهو "تركيا" حيث أصبح المجال مفتوحا لتركيا لضرب قوات سوريا الديموقراطية الكردية في منبج، كما تقول CNN أن روسيا وإيران أيضا ستربح الكثير لأنه لن يكون هناك قوات أمريكية تعكر خطط القوى المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد لضرب أي فصائل مسلحة بدون القلق من أي تدخل أمريكي.
 
ولا ننسى أن القوات الأمريكية في دير الزور كانت قتلت نحو 100 من المرتزقة الروس في فبراير الماضي، وهم ليسوا من القوات الروسية الرسمية لكنهم في كل الأحوال كانوا من القوات المؤيدة لبشار الأسد ولقوا مصرعهم خلال هجوم على القوات الكردية المدعومة من واشنطن، الأمر الذي يستبعد الأن أن يحدث مجددا.