التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:45 ص , بتوقيت القاهرة

بهذه الوسيلة.. فيسبوك يستولي على مكالماتك

كشفت وكالة "الأسوشيتد برس" عن الوسيلة التي يسجل بها فيسبوك مكالمات المستخدمين الهاتفية ورسائلهم النصية وباقي بياناتهم بدون علمهم، حيث ذكرت الوكالة أن الأمر بدأ من عام 2015 وهي السنة التي بدأ فيها فيسبوك في الحصول على البيانات من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد.
 
وتشرح الوكالة قائلة إن تجسس موقع التواصل الاجتماعي اقتصر على هواتف الأندرويد لأن شركة آبل تفرض قيودا تلقائية على التطبيق بشكل يسمح للمستخدمين بمزيد من الخصوصية، ويقول المتحدث باسم الشركة إن سياسة آبل التسويقية تقوم في الأساس على حماية خصوصية عملائها.
 
وحتى وقت قريب، كان جوجل الشركة المالكة لنظام أندرويد تسمح بخروقات كثيرة فيما يتعلق ببيانات المستخدمين، وكل ما يحتاجه الأمر كان مجرد أن يوافق المستخدم عند تحميل التطبيق على منحه صلاحية الدخول لجهات الاتصال، وبعدها يبدأ التطبيق من تلقاء نفسه في جمع المعلومات عن تاريخ صاحب الهاتف.
 
ولكن في 2012، كان هناك تطور صغير وهو أن الأندرويد يعطي إشعارا للمستخدمين بأن تحميل هذا التطبيق سيمنحه القدرة على الوصول لسجل المكالمات والرسائل النصية، ولكن المشكلة هو أن على المستخدم إجراء الاختيار فورا على كل هذه الإشعارات في نفس الوقت وإلا فلن يعمل التطبيق.
 
وهنا تكمن الخدعة فمن المستحيل على المستخدم أن يستمر في قراءة كل هذه الملحوظات والتنبيهات بينما هو يريد مجرد تحميل تطبيق واحد.
 
ويقول خبراء في مجال الأمن الإلكتروني إنه ليس من المعروف إن كان هناك تطبيقات أخرى تفعل نفس ما يفعله فيسبوك، ولكن في كل الأحوال ما زال عملاق السوشيال ميديا يرفض الإجابة عن العديد من الأسئلة الإعلامية حول الفضيحة الأخيرة.
 
بل إن مجلة "فانيتي فير" قالت بوضوح إن اعتذار مارك زوكربيرج عن فضيحة كامبريدج أناليتيكا لم يلق رد الفعل المطلوب، بل زاد الأمور سوءا، وذلك لأن كثيرا من الناس لم يعودوا يثقون بعملاق السوشيال ميديا، وهناك الكثير من حالات إلغاء الحسابات من على التطبيق حاليا.
 
اقرأ أيضا
اكتشاف سرقات جديدة.. فيسبوك "جه يكحلها عماها"
كيف تنبأ مسلسل "House of Cards" بفضيحة كامبريدج أناليتيكا؟
فضيحة كامبريدج أناليتيكا.. فيسبوك يخسر 50 مليار دولار
مؤسس واتساب يطالب بمقاطعة فيسبوك.. لماذا الآن؟
العداوة القديمة.. إيلون ماسك يلغي صداقة مارك زوكربيرج