التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:30 ص , بتوقيت القاهرة

اكتشاف سرقات جديدة.. فيسبوك "جه يكحلها عماها"

حتى مع اعتذار مارك زوكربيرج أمس على صفحات الجرائد العالمية، زادت فضيحة كامبريدج أناليتيكا عمقا بعد اكتشاف سر آخر، وهو أن فيسبوك نفسه يتجسس على كل مكالمات مستخدميه ورسائلهم النصية برغم إنكار موقع التواصل الاجتماعي الشهير أن يكون الأمر غير قانوني.
 
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" فإن بعض مستخدمي Facebook اكتشفوا أن عملاق السوشيال ميديا يخزن سجلات كاملة للمكالمات الصادرة والواردة من هواتفهم ومعها رسائلهم النصية أيضا.
 
والبعض الآخر قال إن هناك بيانات أخرى مخزنة مثل قوائم جهات الاتصال وأعياد ميلاد الأصدقاء والعائلة وحتى المناسبات المهمة التي يذهب إليها المستخدم.
 
وجاء الاكتشاف بينما كان بعض المستخدمين يحاولون حذف حساباتهم من Facebook بسبب فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي سرقت بيانات 50 مليون مستخدم واستغلتها في توجيه أصوات الناخبين في الانتخابات الأمريكية 2016.
 
ولكن يحاول "فيسبوك" تشجيع المستخدمين على أنه بدلا من حذف حساباتهم تماما يمكنهم أن يقوموا بإغلاق الحسابات ولو مؤقتا، حتى يتمكن الموقع من الاحتفاظ بالحسابات على خوادمه.
 
ولكن بعض المستخدمين يصرون على حذف الحسابات تماما، وعندها يعرض عليهم "فيسبوك" خيار "ربما تريد تحميل نسخة من بياناتك لدينا".. وهنا اتضح حجم البيانات لدى فيسبوك عن مستخدميه والتي حصل عليها الموقع بشكل غير قانوني.
 
"فيسبوك" على نحو آخر يصر على أن الحصول على هذه البيانات أمر اختياري يمكن للمستخدمين تعديله، ويقول المتحدث باسم الشركة "في المرة الأولى التي تسجل فيها دخولك للتطبيق عبر هاتفك، فإنه من الطبيعي أن يلجأ التطبيق لتحميل بياناتك بما فيها قائمة جهات الاتصال لديك.. ولكن هذا مجرد اختيار".
 
ويذكر أن مارك زوكربيرج كان نشر أمس اعتذارا على عدد من الصحف العالمية يقول "أسفون على خرق ثقتكم" ولكن الاعتذار الذي تحدث عن شركة كامبريدج أناليتيكا لم يشمل الكارثة الجديدة الخاصة بسرقة بيانات ومكالمات المستخدمين.