التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. في الانتخابات الرئاسية.. "كل الفئات بتشارك كل الفئات وطنيين"

الانتخابات الرئاسية 2018
الانتخابات الرئاسية 2018

فتحت اللجان الانتخابية الفرعية، صباح اليوم الإثنين، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، واختيار رئيس للجمهورية لـ4 سنوات قادمة، من بين المرشحين عبد الفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى.

وقبل أن تبدأ اللجان فتح أبوابها في التاسعة صباح اليوم الإثنين، توافد المئات أمامها، من كل الفئات، خاصة من السيدات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة "القدرات الفائقة"، والشباب، بل حرص البعض على التواجد أمام اللجان منذ السابعة صباحاً.

الانتخابات الرئاسية  (1)
الانتخابات الرئاسية (1)

 

السيدات من أكثر الفئات التي ظهرت وشاركت بقوة في العملية الانتخابية، وحرصن على تزيين اللجان الانتخابية بتواجدهن ليثبتن للجميع قوة المرأة المصرية وإصرارها على المشاركة الفعالة في كل عملية انتخابية تشهدها مصر، خاصة في السنوات الأخيرة، والتي جاءت نتيجة رد فعل لاهتمام الدولة بالمرأة وتخصيص عام لها، وارتفاع نسب تمثيلها في الحكومة والبرلمان وكافة جهات الدولة.

وشكلت عدد من المنظمات المعنية بشؤون المرأة، في مقدمتها المجلس القومي للمرأة، غرف عمليات لرصد ومتابعة مشاركتها وتذليل أي عقبات تمنعها من التصويت وممارسة حقها الديمقراطي.

الانتخابات الرئاسية2018 (3)
الانتخابات الرئاسية2018 (3)

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة،  إنه سوف يتم التعامل مع شكاوى الناخبات، ورفعها إلى غرفة عمليات مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وإلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشارت "مرسي"، في بيان لها، أن المجلس سيتابع سير العملية الانتخابية بما يزيد عن 300 متابع على مستوى جميع المحافظات، مضيفة أن غرفة العمليات ستتواصل مع فرق المتابعين ورصد مشاركة المرأة،  والعمل على تذليل أي عقبة تعترض السيدات خلال مشاركتهن للإدلاء بأصواتهن.

وناشدت رئيسة المجلس المرأة المصرية في جميع محافظات الجمهورية، بالاستجابة إلى نداء الوطن، والنزول والمشاركة الإيجابية في الانتخابات، وإضافة إنجاز جديد إلى إنجازات المرأة المصرية في وقوفها وراء الوطن وقت الحاجة، وحشد أبنائها وأسرتها وجيرانها للإدلاء بأصواتهم، وإبهار العالم من جديد.

الانتخابات الرئاسية2018 (6)
الانتخابات الرئاسية2018 (6)

 

"كبار السن" لم يمنعهم تقدم أعمارهم وعجزهم عن الحركة بشكل طبيعي عن الاستجابة لنداء الوطن، وحرصوا على المشاركة، بل وجدنا مشاهد تواجدهم أمام اللجان قبل فتحها بمختلف محافظات الجمهورية.

 

باستخدام عصا تعينهم على الحركة، أو بمساعدة آخرين، حضر كبار السن للإدلاء بأصواتهم، ليكونوا سنداً لبلادهم حتى في سنوات العمر المتقدمة، وليضربوا المثل للشباب والأجيال القادمة على الوطنية وحب البلد والحرص على المشاركة بإيجابية.

وعلى كراسيهم المتحركة، وعلى أكتاف أقاربهم وبمساعدة رجال الجيش والشرطة، يشارك ذوي الاحتياجات الخاصة، أو أصحاب القدرات الفائقة – كما سماهم الرئيس السيسي- ليشاركوا بالإدلاء بأصواتهم، في الانتخابات التي جاءت في العام المخصص لهم، حيث سبق وأعلن الرئيس السيسي عن تحديد عام 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة.

الانتخابات الرئاسية2018 (8)
الانتخابات الرئاسية2018 (8)

 

ويتهم الشباب المصري عادة بالاستكانة وعدم الحرص على المشاركة بايجابية في الفترات الأخيرة، لكن الحقيقة أكدت عكس ذلك، فخرج الشباب للمشاركة حتى قبل بدء عمليات التصويت، من خلال الندوات والمؤتمرات وحشد المواطنين للمشاركة في الانتخابات، وذلك بعدما شعروا بإرادة حقيقية في منحهم المزيد من فرص المشاركة في بناء وإدارة الدولة.

الانتخابات الرئاسية  (2)
الانتخابات الرئاسية (2)

 

وتجرى الانتخابات الرئاسية على مدار ثلاثة أيام: الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ويبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألف و706 لجنة فرعية، تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض بمعاونة 110 آلاف موظف.

أقرأ أيضا:-

رئيس حماية المستهلك يدلى بصوته ويؤكد: المشاركة بمثابة ثورة يونيو الثانية

في المنوفية.. مٌسن كفيف يدلي بصوته بانتخابات الرئاسة 2018

شيخ الأزهر يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسة

حسن صقر يطالب المصريين بالمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية

صور.. إقبال كبير في الانتخابات الرئاسية بالجيزة في أول ساعة

من "تحيا مصر" لـ"تسلم الأيادي".. هكذا كانت لجان الانتخابات ببولاق

رئيس الوزراء يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بمصر الجديدة

مفتي الجمهورية يدلي بصوته في مسقط رأسه بالبحيرة

رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية يدلي بصوته في التجمع الخامس

سامح شكري يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالتجمع الخامس

فيديو.. زغرودة حلوة رنت في لجنتنا.. ناخبات الزاوية الحمرا يصوتن

19826.. الخط الساخن للهيئة الوطنية للانتخابات لتلقي أية شكاوى

محلب يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالمعادي