التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:14 م , بتوقيت القاهرة

جون بولتون.. اختيار يعيد دكتور سترينجلوف النازي للأضواء

جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد، اختيار أثار الجدل كونه معروف بانتمائه لمعسكر الصقور.. ربما يكون هذا الاختيار ما تحتاجه الولايات المتحدة للتعامل مع ملف إيران وكوريا الشمالية ومكافحة الإرهاب المدعوم من قطر، لكن لا ننسى أن اختياره للتعامل مع ملف نووي مثل كوريا الشمالية جعل البعض يشببه بـ Dr Strangelove من فيلم الكوميديا السوداء الشهير.
 
تشبيه جون بولتون بالفيلم لم يكن دون سبب، فأول تصريح لـ"بولتون" بعد توليه المنصب كان أن على الولايات المتحدة الإصرار على نزع أي سلاح نووي من شبه الجزيرة الكورية، وهنا أصبحت دول أوروبا التي تسعى للتهدئة تنظر للموقف كطرفين عنيدين لن يتخلى أي منهما عن لغة التهديد.
 
"بولتون" لديه حب شديد للحرب والحلول العسكرية، هذا هو أشهر انتقاد له حيث إنه لم يتراجع حتى اليوم عن تأييده لحرب العراق.. مما يجعله يشبه دكتور سترينجلوف النازي السابق الذي كان يتمنى أن تشتعل الحرب النووية، ولكن ضاعت فرصته في الحرب العالمية الثانية.
 

 
جون بولتون ما زال يعتقد أن العراق لديه أسلحة دمار شامل، وبحسب مجلة "فورين بوليسي" فإن قناعته تلك ربما تجعله أكثر تعصبا فهو لا يخاف التصعيد، وهذا يمكن تخيل تأثيره في ملف مثل الملف الكوري وهو يصر على نزع البرنامج النووي بينما كيم جونج أون يصر على الاحتفاظ بالبرنامج النووي.