التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

كواليس الساعات الأخيرة قبل بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

ساعات قليلة ويبدأ ماراثون تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية، والمقرر أن تبدأ صباح غداً الاثنين وتستمر حتى يوم الأربعاء.

وتشهد الساعات الأخيرة قبل بدء عملية الاقتراع وفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين، تحركات عديدة من قبل كل الجهات والأشخاص المعنيين بالعملية الانتخابية. بداية من الهيئة الوطنية للانتخابات، والوزارات والجهات الحكومية، وحتى القضاة المشرفين على الانتخابات، والمتابعين والمراقبين والتجهيزات الخاصة بتغطية وسائل الإعلام للحدث.

توزيع وتسكين القضاة

وتستمر عمليات توزيع وتسكين القضاة المشرفين على الانتخابات، وتسليمهم أوراق الانتخاب، من بطاقات اقتراع وكشوف ناخبين، ومحاضر الفرز وغيرها.

القوات الجوية تنقل القضاة المشاركين في الانتخابات الرئاسية
القوات الجوية تنقل القضاة المشاركين في الانتخابات الرئاسية

 

ووفرت المحاكم الابتدائية للقضاة عددًا من الاستراحات داخل الفنادق والمباني الحكومية، والتي سيقيم فيها القضاة بعد غلق اللجان الفرعية في التاسعة مساءً كل يوم من أيام الاقتراع، حيث يتم تأمينها من قبل القوات المسلحة والشرطة، كما تم توفير كافة وسائل الانتقال المؤمنة للقضاة للوصول إلى المراكز الانتخابية التي تتواجد بها اللجان الفرعية.

وخصصت وزارة الدفاع عددًا من طائرات النقل العسكرية لنقل أعضاء الهيئات القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية بالأماكن النائية والمنعزلة، لتسهيل مهمة القضاة وتخفيف العبء عنهم وضمان استلام اللجان في التوقيتات المحددة لها.

 

وتقوم مديريات الأمن بالمحافظات بتوزيع الأدوات اللوجيستية على لجان الانتخابات، من الصناديق الانتخابية والأحبار الفسفورية، وجميعها يتسلمها القاضي المسئول عن اللجنة، وتتم مراجعتها من قبله.

وتتحرك الهيئة الوطنية والجهات المسئولة عن تسكين القضاة، الذين يبلغ عددهم 18 ألف قاض، بشكل سريع ومكثف، للتأكد من وصول الجميع لأماكن إشرافهم، حتى لا تتأخر أياً من اللجان عن مواعيد بدء التصويت، وعدد اللجان العامة 367 لجنة، بينما عدد اللجان الفرعية 13 ألفاً و 706 لجنة،

وتتابع غرف علميات نوادي القضاة بمختلف الهيئات القضائية من القضاء العادي، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، عملية تسكين القضاة.

عمليات التأمين

وتشارك قوات الجيش مع الشرطة المدنية في تأمين المقرات الانتخابية، ونشر الخدمات والأكمنة بكافة أنحاء الجمهورية، وأعلنت القوات المسلحة، في بيان لها، أن القوات اتخذت كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بمعاونة وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين لانتخابات الرئاسة على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم خلال فترة انتخابات الرئاسة.

 

فيما يقوم حاليا مدراء الأمن بجولات ميدانية، كل في محافظته للتأكد من توفير أقصى درجات الأمن والأمان، والمرور على القوات والخدمات المعينة لتأمين دور العبادة والمنشآت الحيوية والهامة، والمواقع الشرطية بنطاق مديريات الأمن، والأقوال والارتكازات، ونقاط التفتيش الأمنية والمرورية، للتأكد من انتظام الخدمات، وتنفيذ الخطط الأمنية.

وشددت وزارة الداخلية الإجراءات الأمنية، ورفعت حالة الاستنفار الأمني، بمحيط المنشآت الهامة والحيوية، ونشر الأكمنة، والارتكازات الأمنية في جميع الميادين والمحاور، بداخل المحافظات، والطرق الحدودية الواصلة بين المحافظات، مع مواصلة الحملات الأمنية، واستهداف البؤر الإجرامية، ونشر خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية، لتمشيط كافة المناطق الحيوية، ومراقبة الحالة الأمنية، من خلال كاميرات المراقبة التابعة للإدارة العامة للمرور، إضافة إلى تكثيف ونشر وحدات التدخل السريع المزودة بأحدث التقنيات الفنية ،لضمان التدخل الفوري في حالة ملاحظة أي أمر قد يهدد حياة المواطنين.

متابعة ومراقبة الانتخابات

وعقدت الهيئة الوطنية للصحافة، مؤتمرا صحفيا، بحضور رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير الصحف القومية، وذلك حول المعايير المهنية للتغطية والتسهيلات التي تقدمها الهيئة الوطنية للصحافة للصحفيين بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وتم منح 53 منظمة محلية تصاريح لمتابعة العملية الانتخابية، فيما تتابع 9 منظمات دولية الانتخابات، بالإضافة لمنح تصاريح ل،680 مراسلاً أجنبياً.

ويبدأ التصويت في التاسعة صباحاً حيث يبدأ الاقتراع بالسماح لرئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك في نموذج التصويت بالانتخابات الرئاسية، ثم السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور والاقتراع بعد التأكد من هوية الناخب، وتختم بطاقة الاقتراع على ظهرها وتعطى للناخب لتصويت عليها ثم وضعها بصندوق الاقتراع وتسجيل اسمه في كشوف المصوتين حتى لا يقوم بالتصويت مرة أخرى.

إجازة المدارس.. وخطة التأمين الطبي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن منح إجازة للطلاب في المدارس التي وقع الاختيار عليها كمقار للجان الانتخابية، مع استمرار الدراسة في باقي المدارس بشكل طبيعي.

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

 

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع خطة تأمين طبي شامل للبلاد خلال إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، والتي تضمنت الدفع بـ 2887 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها على لجان الانتخابات والفرز ومراكز إعلان النتائج، بالإضافة إلى المحاور والطرق الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية فضلاَ عن 10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتين مروحيتين.

أما الإدارة العامة للمرور استعدت للانتخابات بوضع 5 آلاف سدادة لفرض حرم بمحيط اللجان، ورفع حالة الطوارئ بغرف العمليات للمراقبة، وتوفير سيارات إغاثة بطرق ربط المحافظات.

نداء للشعب المصري

وأخيراً، يبق على الناخب المشاركة في الانتخابات، والتوجه لصناديق الاقتراع بداية من صباح غداً الاثنين وحتى الأربعاء المقبل، وووجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نداء إلى الشعب المصري قال فيه "شعب مصر العظيم لقد آن الأوان أن تقدموا للعالم أجمع صورة جديدة تضم إلى صور كفاحكم المشرف دوما، والذي أذهل العالم كله صورة تبرز كفاحكم ضد قوى الإرهاب الغاشم، الذي يتربص بكم بين الحين والحين، فأنتم على موعد أيام 26 و27 و28 مارس 2018 كي تتوجهوا إلى صناديق الانتخاب، وتدلون بأصواتكم في اختيار رئيس جمهوريتكم، فهذا حق لكم، قرره لكم الدستور، وواجب عليكم أيضا".

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أضاف في بيان صادر عنه "لا تتراخوا في أدائه وأثبتوا لأعداء الوطن أنه لا تهاون في أداء الواجب، وثقوا تماماً أن صوتكم أمانة ستصل إلى مستحقيه، وتابع "انزلوا.. انزلوا وأكدوا للعالم أنكم كنتم ومازلتم صناع الحضارة، وأظهروا له أنكم على قلب رجل واحد ضد الأخطار التي تحيط بمصر".