التوقيت الأربعاء، 21 أغسطس 2019
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

صحافة الأحد.. "إطلاق طاقات المصريين".. وفشل استهداف مدير أمن الإسكندرية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تناولت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت عنوان "اطلاق طاقات المصريين"، وقال الرئيس أن العلم طريقنا إلى المستقبل، مؤكدًا أن الحكومة ستقدم كل الدعم للدفع بهذا الاتجاه.

وأضاف الرئيس أن عملية سيناء 2018 تحقق نجاحات كبيرة وتؤكد أننا على الطريق الصحيح، وجاء في المرتبة الثانية، فشل استهداف موكب مدير أمن الإسكندرية بتفجير عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة مما تسبب في استشهاد رقيب شرطة ومجند وإصابة 5 أخرين من القوة الأمنية المرافقة لمدير الأمن والمواطنيين المتواجدين بالمنطقة.

واختارت صحيفة المصري اليوم، المانشيت الرئيسي لها خارج السياق الخبري، حيث أعدت تحقيقًا عن الموازنة العامة الجديدة، ووضعت عنوانًا معبرًا "مراجعة الحزمة الجديدة لـ"الحماية الاجتماعية".. والجارحي: طرح 23 شركة في البورصة مرة واحدة صعب.

وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم.

اليوم السابع

تناولت صحيفة اليوم السابع صباح الأحد، خبر الانتخابات في أمان، حيث أعلنت القوات المسلحة عن تفاصيل استعدادات تأمين اللجان ومحيط المراكز والمقار الانتخابية، والقوات الجوية اتنقل القضاة بالأماكن النائية والمنعزلة، بالإضافة إلى تسلم الشرطة 11 ألف مركز  ومقر انتخابي على مستوى الجمهورية.

وأتمت الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية استعداداتها للانتشار والمعاونة في تأمين المواطنين في محيط المراكز والمقار الانتخابية وإعطاء التلقين الكامل لجميع العناصر المشاركة حول كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التب قد تعوق المواطنيين خلال العملية الانتخابية.

القوات المسلحة

وفي سياق أخر ذكرت الصحيفة، أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أطلقت مشروع "دعم الإدارة المستدامة للمياه وتحديث الرى فى المناطق المستصلحة حديثا"، الذى تم الاتفاق على تنفيذه فى مصر فى ظل التوجهات المصرية بالتوسع الأفقى فى الأراضى الجديدة فى الصحراء.

وتقوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فى هذا المشروع بتجريب نظام لإدارة البيانات والمعلومات، يستند إلى بيانات الرصد والاستشعار عن بعد بهدف تقديم الدعم لوزارة الموارد المائية والرى ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فى رصد "استهلاك المياه" و "إنتاجية المياه" في المناطق المستصلحة حديثًا.

منظمة الفاو
 

 

الأهرام

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن التنمية الحقيقة يجب أن تحدث على مستوى المحافظات بشكل منفصل يراعى الميزات التنافسية، وهذا هو ما يؤكده قانون التخطيط الجديد الذى تم تقديمه لمجلس الوزراء وتم احالته للبرلمان، فلكل منطقة ميزة تنافسية عن غيرها، وموارد مختلفة عن الأخرى، مشيرة إلى أن نسب البطالة، والفقر، ومعدلات السكان، ومعدلات الشباب تختلف كذلك من محافظة لأخرى لذا كان من المهم مراعاة تلك الأبعاد فى وضع خطة التنمية.

وأضافت الوزيرة، أننا نلمس اليوم التطور الحادث على مستوى الوزارات ككل، فنجد أن معدلات النمو الاقتصادى فى اتجاهها الصعودي، وتلك المعدلات مدفوعة بمعدلات استثمار فى كل القطاعات مثل: الصناعة والقطاعات التى لها تشابكات مع القطاعات الأخرى كقطاع التشييد والبناء، والاتصالات، والاستخراجات، مما ينعكس على معدلات التشغيل وتوفير المزيد من فرص العمل، وهو الهدف الأساسى لكل جهود التنمية التى تحدث على أرض الواقع، لذا نجد أن معدلات البطالة فى إتجاهها النزولي.

هالة السعيد وزيرة التخطيط
 

 

كما تناولت الصحيفة، تشديدات أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، على ضرورة حشد الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين فى إفريقيا والعالم العربى لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، إسهام فى إعادة اعمار العراق الذى واجه تحديات حقيقية فى مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، مماتسبب فى الكثير من الخسائر فى البنية التحتية.

ولفت "أبو الغيط"، إلى أهمية الدور الذى يلعبه قطاع الاستثمار فى دعم تطلعات الشعب العراقي، بشأن إعادة اعمار وطنه بعد الهزيمة النكراء التى ألحقها بالجماعات الإرهابية ، مشيرًا إلى أن حضور العديد من المسئولين عن ملف الاستثمار في العراق ومشاركتهم بالمؤتمر يشكل فرصة للوقوف على التسهيلات والامتيازات التي تقدمها الحكومة العراقية للمستثمرين العرب والأفارقة في هذا الإطار.

أحمد او الغيط أمين عام جامعة الدول العربية
 

 

الأخبار

وأضافت صحيفة الأخبار، أن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أكد أن الحكومة خصصت ٢٧٥ مليار جنيه لتنمية سيناء فى جميع المجالات خاصة أنها خط الدفاع الأول لمصر.

وأوضح المحافظ، أن الرئيس السيسى يتابع باهتمام تقنين الأوضاع لجميع المواطنين، مشيرا إلى أن التقنين له ضوابط ومن له حق سيحصل عليه مع ضرورة عدم معارضة التقنين والخطط التنظيمية والعمرانية للمدن والقرى.

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء
 

 

دعا النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، الشعب المصري للمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن الدولة ظلت شامخة بعزتها ورجالها الذين يقفون  يدًا واحدة خلف الرئيس السيسي، الذي اجتهد وحارب حتى لا تسقط مصر مثل بقية الدول الأخرى التي شهدت ثورات.

وأضاف "وهدان"، أن مصر تمكنت من فرض نفسها على الساحة الدولية والإقليمية، وذلك من خلال قوتها وقوة الشعب المصري والقيادة السياسية.

النائب سليمان وهدان
2018_1_22_17_0_21_504

 

المصري اليوم

وقال هشام عرفات، وزير النقل، إن هناك فرصًا استثمارية كبيرة في قطاع النقل خاصة، أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، ففي مجال السكك الحديدية، أكد الوزير أن هناك اهتمام من الوزارة بتجديد البنية الأساسية للشبكة الحالية، وتطوير نظم الإشارات وكافة عناصر المنظومة من محطات ومزلقانات مع تطوير العنصر البشري.

وأضاف "عرفات"، أن مشروعات مترو الأنفاق تسير وفق الخطة الموضوعة، وهناك اهتمام كبير بتحديث الخط الأول، لافتًا أن هناك فرصا استثمارية في هذا المجال، تتمثل في الخط الخامس للمترو والمرحلة 4C من الخط الثالث من هليوبوليس إلى المطار، مشيرًا إلى الدور الهام لمشروعات مترو الأنفاق في تخفيف الضغط المروري عن شوارع ومحاور القاهرة، كأحد أهم عناصر منظومة النقل الجماعى المنظم.

هشام عرفات وزير النقل
695198_0

 

وذكرت الصحيفة، تشييع جنازة اللواء فؤاد نصار، رئيس جهاز المخابرات الحربية الأسبق، أمس، من مسجد آل رشدان إلى مدافن الأسرة بالبساتين، وسط حضور شعبى كبير، وتواجد عدد من الشخصيات العامة.

وقال المهندس عمرو نصار، نجل الفقيد، إن اللواء نصار توفى فى منزله بالعجوزة ووسط أبنائه وأحفاده ومحبيه، وإنه كان لا يعانى من أى أمراض معينة بخلاف التعب العادى الذى يصيب كبار السن، حيث بلغ الراحل ٩٤ عاما. وأوضح نجل الفقيد أن الأسرة فضلت أن تكون الجنازة شعبية، لافتا إلى أن الجنازة العسكرية كانت ستتطلب حزمة من الإجراءات والوقت.

اللواء فؤاد نصار
hqdefault

 

الوفد

 وركزت الصحيفة على انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية للمصريين بالداخل لعا 2018، غدًا الاثنين، والتي تنتهي يوم الأربعاء المقبل، وتجرى الانتخابات في أكثر من 13 الف لجنة ومركز اقتراع موزعين على مستوى محافظات الجمهورية، وفقًا للجدول الزمني التي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة في حالة انعقاد دائم من خلال غرف عملياتها التي تم تشكيلها لمتابعة الانتخابات منذ مرحلة انتخابات المصريين بالخارج والتي جرت في 139 لجنة فرعية بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية على مستوى العالم.

صناديق الاقتراع
322

 

الوطن

كما تناولت صحيفة الوطن، خبر إلغاء تغريم "مبارك ونظيف والعادلي" 540 مليون جنيه في قطع الاتصالات، أثناء ثورة 25 يناير، واستندت المحكمة إلى أن العادلي صدر بحقه حكم إدانة في أول درجة ثم تمت تبرأته بعد ذلك في قضية تنظر أمام محكمة الجنايات بتهمة التربح والاستلاء على المال العام.

وذكرت الإدرية العليا أنها استندت إلى شهادة الشهود وقتذاك الذين أكدوا أمام محكمة الجنايات أن مصر كانت تمر بظروف عصيبة، وكانت هناك أيد خفية تعبث وتحاول تخريب البلاد وعناصر خارجية مدنسة من إسرائيل وأمريكا تحاول زعزعة الاستقرار وتفتيت الوطن وإحداث الفتنة.

مبارك ونظيف وعدلى

30240196-v2_xlarge